بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

قرار عاجل من الصحة بشأن المستشفيات القديمة بالمحافظات

وزير الصحة
صلاح ضرار -

تعمل وزارة الصحة والسكان على تنفيذ استراتيجية تطوير ورفع كفاءة المنشآت الطبية بمحافظات الجمهورية، بما يضمن الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

وبحسب وزارة الصحة تتضمن المرحلة الأولى من المشروع رفع كفاءة المستشفيات القديمة بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية.

وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة خلال اجتماعه الأسبوعي، مع قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات، بالالتزام بالجداول الزمنية المحددة الخاصة بخطط التطوير لكل محافظة والالتزام بالجداول الزمنية المحددة لتطوير ورفع كفاءة المنشآت الطبية، فضلاً عن الالتزام بالخطة الزمنية الخاصة بميكنة المنشآت الطبية على مستوى محافظات الجمهورية.

وبالتزامن مع خطة وزارة الصحة لتطوير وإعادة تأهيل المستشفيات القديمة تواصل وزارة التعليم العالي تطوير المستشفيات الجامعية، حيث انتهت عام 2022 من رفع كفاءة 120 مستشفى جامعيا، منها 70 مستشفى يقدم خدمات طبية متعددة التخصصات، والباقي مستشفيات متخصصة في الأورام، والصحة النفسية، وصحة المرأة، وطب المسنين، ومستشفيات الطوارئ، والجهاز الهضمي، وأمراض العيون، وأمراض الكلى.

وبلغت السعة السريرية للمستشفيات الجامعية 35 ألفا و825 سريرًا، وهو ما يمثل نحو 30% من إجمالي أسرة الرعاية الصحية في المنشآت الحكومية، حيث تتضمن هذه السعة 4830 سرير عناية مركزة، والتي تمثل 50% من أسرة العناية المركزة في القطاع الحكومي.

ومنذ عام 2014 تطور الإنفاق المُوجه لقطاع الصحة في مصر حيث وجهت الدولة من الموازنة العامة أكثر من 572 مليار جنيه للإنفاق الحكومي على قطاع الصحة وذلك بمعدل نمو بلغ 285% مقارنةً بالسنوات الثمان التي سبقتها (06/2007- 13/2014)، حيث ارتفع الإنفاق الحكومي السنوي المُوجه للقطاع من 31 مليار جنيه عام 13/2014، إلى 109 مليارات جنيه عام 21/2022 بمعدل نمو بلغ 252 %.