بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

ملايين المصريين تحت «مظلة الخير».. مبادرات غير مسبوقة للمجتمع الأهلي تتصدى لتداعيات الأزمة الاقتصادية

التحالف الوطني
ايه أحمد -

على مدار السنوات الماضية، أولت الدولة المصرية اهتمامًا غير مسبوق بالعمل الأهلي التنموي، إيمانًا بدور المجتمع المدني كونه الشريك الرئيسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتقديم الدعم اللازم للفئات الأكثر احتياجا والأسر المهمشة، فضلا عن دوره في التمكين الاقتصادي لفئات المجتمع المختلفة.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر لجمعيات المجتمع الأهلي العاملة داخل مصر، خلال فعاليات المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، اليوم الإثنين، لما تقوم به من أعمال عظيمة تركت بصماتها على كثير من مناحي الحياة في مصر؛ حيث ساهمت في مؤازرة جهود الدولة في تلبية الاحتياجات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع.

وقال الرئيس السيسي، إن المجتمع المدني يقوم بدور مهم، لن تستطيع الحكومة القيام به بنفس الكفاءة، فهناك أكثر من 50 ألف جمعية في مصر، مؤكدا أن عام 2023 يحتاج مزيدا من العمل والجهد بسبب الظروف التي يعيشها العالم أجمع، وليس مصر فقط، مطالبا بانضمام مزيد من الكيانات إلى التحالف الوطني.

ويعد التحالف الوطني الأهلي التنموي، نموذجا فريدا وركنا مهما في عملية التنمية بالدولة؛ حيث إنه يقدم من خلال مؤسساته الشريكة، ملحمة إنسانية خدمية متكاملة للأهالي في القرى الأشد احتياجا، ويلعب دورا مهما في مساندة جهود الحكومة في دعم الفئات المستهدفة من المواطنين، وتقديم كافة أشكال المساعدات الاجتماعية المختلفة لأكثر الفئات احتياجات والأيتام والأرامل والمقبلين على الزواج، ومشروعات التمكين الاقتصادي.

وانطلق التحالف الوطني الأهلي في مارس 2022، بمشاركة مؤسسات العمل الأهلي والتنموي، وكانت بدايته بـ24 كيانا من مؤسسات المجتمع المدني تعمل تحت مظلة التحالف، وأصبح عددهم الآن 30 كيانا، وبدأت الكيانات العمل في مشروع الاستثمار الخيري وتكثيف العمالة وملف تنمية الثروة الحيوانية وإحلال السلالات الحالية بسلالات أخرى محسنة.

ويستهدف التحالف الأهلي المواطنين الأكثر استحقاقا، وأكدت الدكتورة نهى طلعت أمين سر مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، أنهم نجحوا في الوصول إلى 30 مليون مواطن مصري نتيجة لوجود قاعدة بيانات كبيرة للمواطنين، والتي تضمنت 37 مليونا و400 مواطن من الأكثر استحقاقا، وذلك بتكلفة تصل إلى 12 مليار جنيه منذ تأسيس التحالف في مختلف المجالات الصحية والاجتماعية.

وأعلنت أمين سر مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، أن التحالف يستهدف تقديم خدمات صحية لـ 5 ملايين مواطن بتدخلات صحية مختلفة خلال الفترة المقبلة، ويهدف التحالف إلى زيادة أنشطته بميزانية 2 مليار جنيه، كما تم اتخاذ قرارات لتعزيز عمله تضمنت زيادة عدد الكيانات لوصوله إلى 27 محافظة.