بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

”إكسترا نيوز” تعرض تقريرا حول تطورات العملية العسكرية فى أوكرانيا

جانب من التقرير
سالى البرعى -

عرضت قناة إكسترا نيوز تقريرا تليفزيونيا حول تطورات العملية العسكرية فى أوكرانيا، وقال التقرير إن العملية العسكرية تتواصل بأوكرانيا فى يوم جديد، بينما تستهدف روسيا مدن أوكرانيا ومناطق تمركز قوات كييف، ويقاوم الجيش الأوكرانى بدعم مادى وعسكرى من الغرب.

وأضاف التقرير أن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج دعا إلى استعداد طويل الأمد فى أوكرانيا، مضيفا أن روسيا لا تنوى التخلى عن أهدافها فى أوكرانيا، اما الدلائل تشير إلى أن موسكو تستعد لشن هجوم برى جديد واسع النطاق.

ولفت التقرير إلى أن ستولتنبرج شدد على أن شروط اتفاق تسوية النزاع ستعتمد على الوضع فى ساحة المعركة، مؤكدا ضرورة مواصلة تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا من أجل إقناع روسيا بالجلوس على طاولة المفاوضات والاعتراف بأوكرانيا كدولة أوروبية مستقلة وذات سيادة.

وفى سياق الدعم المقدم لأوكرانيا، قال الممثل الأعلى للشئون الخارجية فى الاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل، إن التكتل الأوروبى مصمم على دعم أوكرانيا فى 2023 بعد أن قدم مساعدات مالية بنحو 19 مليار يورو فى 2022 وخصص قرابة 3.1 مليار يورو من المساعدات العسكرية المباشرة لأوكرانيا، وذلك لأول مرة فى التاريخ بشأن آخر التطورات الميدانية

وتابع أن العاصمة كييف تتعرض لهجوم جوى أسفر عن تضرر منشآت البنية التحتية للطاقة وقطاع التيار الكهربائى ووسائل التدفئة، فى وقت أعلنت فيه حالة التأهب الجوى فى معظم مناطق أوكرانيا.

ولفت إلى أنه قبيل تلك التطورات تعهد الرئيسان فلاديمير بوتن رئيس روسيا والأوكرانى زيلينسكى لبذل كل ما يمكن لتحقيق النصر، موضحا أن زيلينسكى تحدث عن انه لا خيار أمام الأوكرانيين سوى الانتصار، مؤكدا أن الجميع يقاتل كفريق واحد وان بلاده لن تغفر لروسيا عملياتها العسكرية.

أما الرئيس فلاديمير بوتن وقال فى كلمته إن عام 2022 كان عام قرارات صعبة وأحداث مصيرية، مضيفا أن روسيا تقاتل من أجل إستقلالها والحق الأخلاقى والتاريخى إلى جانبها.

إغلاق