بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مصر تسترد ”29 ألفا و300 قطعة أثرية” خرجت بطريقة غير شرعية

قطع أثرية
مصطفى السيد -

قال شعبان عبد الجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالمجلس الأعلى للآثار، إن الدولة المصرية تعمل على قدم وساق في استرداد الآثار التي خرجت من مصر بطريقة غير شرعية، موضحاً أنه يوجد تعاون وتنسيق بين وزارة السياحة والآثار، ووزارة الخارجية، والسفارات في مختلف البلاد لاسترجاع الآثار المصرية المهربة.

أوضح أن إدارة الآثار المستردة بالمجلس الأعلى للآثار، نجحت في استرداد 29 ألفا و300 قطعة أثرية خرجت بطريقة غير شرعية من مصر، مشيدًا بالجهود الكبيرة التي تقوم بها مؤسسات الدولة المصرية المسئولة عن هذا الملف.

قال إنه يوجد عدد كبير جدًا من القطع الأثرية التي نجحت مصر في استردادها مميزة وتصلح لسيناريو العرض المتحفي داخل المتاحف المصرية، موضحا أن التابوت الأخضر الذي تم استرجاعه مؤخراً من الولايات المتحدة الأمريكية يعد من أهم وأبرز القطع الأثرية التي تم استردادها.

عن التابوت الأخضر، أوضح شعبان عبد الجواد، أن هذا التابوت يصل طوله إلى 3 أمتار ومغطى بالنقوش الهيروغليفية القديمة، ولونه أخضر مثل أرض مصر، مؤكدًا أن أي نشاط أو نجاح تقوم به إدارة الآثار المستردة والمجلس الأعلى للآثار، ووزارة السياحة والآثار، تسهم بشكل كبير في الترويج للمتاحف والمواقع الأثرية والسياحة المصرية بشكل عام.