بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

إكسترا نيوز تعرض تقريرا حول اعتماد كرواتيا لليورو وانضمامها لمنطقة شنجن

صورة من إكسترا
سالى البرعى -

عرضت قناة إكسترا نيوز، تقريرا تليفزيونيا حول اعتماد كرواتيا لليورو وانضمامها لمنطقة شنجن، وذكر التقرير ان كرواتيا دخلت مرحلة جديدة باعتمادها العملة الأوروبية الموحدة وإلغاء الإجراءات الحدودية أمام حاملى جوازات السفر الأوروبية.

وأضاف التقرير أن الدولة الواقعة فى منطقة البلقان ودعت عملتها الكونة، لتصبح الدولة العشرين فى منطقة اليورو، كما انضمت لمنطقة شنجن التى تتيح لأكثر من 400 مليون شخص التنقل بدون تأشيرات بين دولها التى يرتفع عددها بدخول كرواتيا إلى 27 دولة.

تابع التقرير، إن اعتماد اليورو وبرأى الخبراء يسهم فى دعم اقتصاد كرواتيا، فى وقت يسجل التضخم ارتفاعا فى جميع أنحاء العالم على وقع الأزمة الأوكرانية مع ترحيبهم بتلك الخطوات عبر العديد من المواطنين الكروات، وخاصة المعارضة عن خشيتهم من أن الإنتقال لعملة اليورو سيصب فقط فى صالح دول كبرى مثل ألمانيا وفرنسا.

ولفت إلى أن أندريه بلينكوفيتش رئيس الوزراء سبق وأكد أن القرارين هدفان استراتيجيان فى سياق انضمام أكثر عمقا فى الاتحاد الأوروبى.

وأشاد سفير كرواتيا بالقاهرة توميسلاف بوشنياك، بانضمام بلاده لمنطقتي اليورو وشنجن، وهو ما يسهل العلاقات والتعاملات مع مصر، لتكون أكثر سلاسة وأسهل في ضوء معرفة المصريين بمعايير الاتحاد الأوروبي مما ينعكس على تعزيز التعاون.

وأكد السفير - في تصريحات له، على قوة العلاقات مع مصر التي تتسم بالود.. مشددا على ضرورة بذل الجهود لتعزيز التعاون الثنائي لاسيما في مجالات التجارة والسياحة والتكنولوجيا والتعليم .

وقال إن مصر وقعت مع كرواتيا على حزمة من الاتفاقيات الثنائية، وسوف يتم الانتهاء من الاتفاقيات الباقية بنهاية العام الحالي، مشيرا إلى أن اندماج كرواتيا المستمر في الاتحاد الأوروبي له تأثير على تطوير العلاقات مع مصر بشكل عام.