بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

”القاهرة الإخبارية” تعرض تقريرا حول منطقة شنجن

شنجن
سالى البرعى -

عرضت قناة القاهرة الإخبارية تقريرا تليفزيونيا حول منطقة "شنجن" والتى تتكون من 26 دولة أوروبية قبل انضمام كرواتيا لها، وقال التقرير إنه تم التوقيع على اتفاق شنجن فى 14 يونيو 1985، وتضم المنطقة 27 دولة بعد انضمام كرواتيا إليها، وتتيح إلغاء جواز السفر لمواطنى الدول الأعضاء.

وأضاف التقرير أن منطقة شنجن تتيح إلغاء ضوابط الهجرة على الحدود الداخلية بين الأعضاء، وتتيح إلغاء الرقابة على الحدود الداخلية مع أعضائها.

و أشاد سفير كرواتيا بالقاهرة توميسلاف بوشنياك، بانضمام بلاده لمنطقتي اليورو وشنجن، وهو ما يسهل العلاقات والتعاملات مع مصر، لتكون أكثر سلاسة وأسهل في ضوء معرفة المصريين بمعايير الاتحاد الأوروبي مما ينعكس على تعزيز التعاون.

وأكد السفير - في تصريحات خاصة، على قوة العلاقات مع مصر التي تتسم بالود.. مشددا على ضرورة بذل الجهود لتعزيز التعاون الثنائي لاسيما في مجالات التجارة والسياحة والتكنولوجيا والتعليم .

وقال إن مصر وقعت مع كرواتيا على حزمة من الاتفاقيات الثنائية، وسوف يتم الانتهاء من الاتفاقيات الباقية بنهاية العام الحالي، مشيرا إلى أن اندماج كرواتيا المستمر في الاتحاد الأوروبي له تأثير على تطوير العلاقات مع مصر بشكل عام.

وأعرب عن اعتقاده بأن تبادل الزيارات والمشاورات المستمرة بين كبار المسئولين الحكوميين في كلا البلدين، سيسهم في دعم التعاون في كافة المجالات، متوقعا أن يشهد العام الجديد إمكانية تنظيم الزيارات بين الجانبين .

كما رحبت صحف ووسائل إعلام كويتية عدة، بتصريحات رئيس لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي خوان فرناندو، القاضية "بإعادة ملف إعفاء مواطني الكويت وقطر من تأشيرة (شنجن) إلى لجنة الحريات المدنية والعدالة والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي".

وأبرزت وكالة الانباء الكويتية (كونا) تصريح فرناندو لها، بان إعفاء مواطني دولة الكويت من تأشيرة (شنجن) «خطوة جيدة ستسهم في التعاون والتفاهم المتبادل ليس في المجال السياحي فحسب، ولكن في المجالات التجارية والتبادل الاكاديمي والعلمي».