بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

رضا السيد أمين.. عالم مصرى فى أمريكا يطور أنظمة تطبيقات الذكاء الاصطناعى

الدكتور رضا السيد
سالي البرعي -

قال الدكتور رضا السيد أمين أستاذ زائر بالجامعة الأمريكية ورئيس قسم المعلومات والذكاء الاصطناعى في "جي سي بيني" أمريكا، إن الذكاء الاصطناعي مجال خصب ويتطور بسرعة ولا أحد يمكنه القول إنه وصل إلى نهايته، وأي بحث يمكن تطبيقه بشكل مباشر، مشددا على أن الذكاء الاصطناعي تحول إلى أمر حتمي ويتم دراسة كيفية التعامل معه، خاصة أنه أقل تكلفة وأكثر مكاسب بجانب التأثير الكبير المتوقع وكذلك تأثيره على الوظائف.

وأضاف أمين خلال حواره فى برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبد الصمد وبسنت الحسيني: "نحن الآن في مراحل التطبيق الشغوفة في كل المجالات، من خلال الجامعات والشركات، نحن مقبلون على مرحلة يفهم فيها الذكاء الاصطناعي الحوارات، وسيدخل في مرحلة اتخاذ القرار والتنافس فى هذا المجال مهم وحيوي لجميع الجهات والدول".

وتابع أستاذ زائر بالجامعة الأمريكية، أن هناك برامج جديدة في الذكاء الصناعي تحاول تحدي الإنسان في الإجابة على أسئلة الامتحانات وهذا الأمر أصبح متاحا لقياس ذكاء الإنسان بالنسبة للآلات الخاصة بالذكاء الصناعي. وأكد: "أصبح لدينا كم معلومات هائل نتيجة للتحول الرقمي، وفي المرحلة المقبلة ستزيد معلومات الذكاء الاصطناعي عن الإنسان بشكل كبير، حيث يحصل عليها من فيس بوك وجوجل وغيرها من المواقع، وهو ما يمكنه من اتخاذ القرار مثل القرارات الخاصة بالشراء عند التسوق.

وتابع: "وفق المعلومات المتاحة فى الذكاء الاصطناعي.. ويتم دراسة عادات الشراء من خلال الفهم وتحليل البيانات خاصة من خلال الشراء والتسوق عبر المحمول.. ويمكن معرفة كافة الأمور الخاصة بالشراء من خلال اللون المحبب والطول وكذلك التكلفة المالية.. وبالتالي من خلال معرفة هذه الأمور يتم ترشيح أنماط التسوق وفق نسب من أجل الإقناع.. حيث يتم دراسة العميل من كافة الزوايا بدقة وبالتالي تساهم فى توفير البضائع المناسبة ويمكن التأثير من خلال الترندات والتشجيع وداعم للشراء ومع الوقت الذكاء الاصطناعي سوف يكون صديق خاص لينا ويعلم عنا كل المعلومات ويجمعها من خلال معرفة كل شئ عننا ويمكن أن يتدخل معاك فى القرارات".