بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

وزير الصحة: إنتاج مصر لـ”الأدوية البيولوجية” توفر على خزينة الدولة وفاتورة الاستيراد

 الدكتور خالد عبد الغفّار وزير الصحة
نجلاء خيرى -

قال الدكتور خالد عبد الغفّار وزير الصحة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بإطلاق مبادرة رئاسية لدعم خدمات وحدات ومراكز الرعاية الأولية، لافتا إلى أن الرعاية الأولية هي المحرك الفعلي للتغطية العلاجية.

وأكد وزير الصحة والسكان، أنه من خلال 5426 وحدة رعاية أولية على مستوى المحافظات، هناك تواجد في كل القرى والمراكز بمحافظات مصر.

وأضاف في مؤتمر صحفي، على هامش اجتماع مجلس الوزراء اليوم الخميس، أنه كان لابد من تطوير هذه الوحدات لتطوير الخدمات للمواطنين ومن خلال "حياة كريمة" تم تطوير عدد كبير من منشآت الرعاية الأولية، لافتًا إلى أن هناك العديد من الخدمات التي تقدم بها فحص للسمع ومتابعة الطفل وصرف الألبان وكل الإجراءات المتابعة التي تتم بداية من سن الولادة إلى سن 5 سنوات بهذه الوحدات، فضلا عن التقزم والسمنة بداية من 5 سنوات إلى 15 سنة عبر المبادرات الرئاسية، فضلا عن متابعة التطعيمات.

ولفت الوزير إلى أنه من 15 عاما إلى أن هناك الفحص الطبي وكل ما له علاقة بالتغذية وباقي المبادرات الرئاسية وصحة المرأة وتنظيم الأسرة، و100 مليون صحة وغيرها من المبادرات.

وأشار إلى أن الرعاية الأولية تعمل على الأكثر من 65 عاما وصحة المرأة والدعم النفسي والصحة النفسية.
وتابع، إن مصر تنتج نحو 90% مما تستهلكه من الدواء، مشيرًا إلى أن التحدي الكبير التي تعمل لمواجهته الدولة، إنتاج الأدوية البيولوجية والأدوية التي تستوردها الدولة من الخارج وخصوصًا أدوية علاج الأورام، وهناك تصدير للدواء المصري للخارج.


ولفت إلى أن المصانع المصرية بدأت تستعد لإنتاج الأدوية البيولوجية، مثل الأورام، والتي تستوردها من الخارج مما سيوفر على خزينة الدولة وفاتورة الاستيراد.