بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

النائب أحمد قورة : يشيد بإستجابة الحكومة للنواب برفع سعر طن قصب السكر وننتظر المزيد

النائب أحمد قورة
مها عبد الفتاح -

رحب أحمد عبد السلام قورة عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب " حماة الوطن " بقرار الحكومة ممثلة في وزير التموين برفع سعر طن قصب السكر المورَّد لـ”السكر والصناعات التكاملية” من 820 جنيهًا إلى 1100 جنيه، بزيادة تقارب 35%، مقارنة مع الموسم الماضي ،وبنجر السكر إلى 1000 ‏جنية للطن إستجابة لنواب الشعب ، لإحداث التوازن المطلوب بين تكلفة الانتاج وكذلك ‏التوريد لتحقيق الربحية للمزارع.

ووجة " قورة " ، الشكر ‏للرئيس عبد الفتاح السيسى ،على تقديمه الدعم اللازم لزيادة ‏أسعار التوريد هذا العام، كما قدم أيضا الشكر لوزراء التموين ،و الزراعة ،و‏المالية.

وأكد " قورة "، إننا ننتظر زيادات أخرى لدعم المزارع المصرى ، خاصة وإن زراعة محصولى قصب وبنجر السكر، يمثلان في مصر، اللّبِنة الأولى للأمن الغذائي، في توفير سلعة هامة وحيوية، وهى السكر،حيث يُعتبر محصولاً استراتيجياً، كما يعد المحصول الرئيسى في صعيد مصر، والأكثر استيعاباً للعمالة، ومصدر الدخل الزراعى.

وقال " قورة " إلي أن قرار الزيادة جاء نتيجة جهود النواب ومطالبتهم برفع سعر توريد طن القصب ، حيث تم مناقشة طلبات الإحاطة بشأن تدنى الأسعارتحت قبة البرلمان ، وأمام إجتماعات لجنتى الزراعة والدفاع والامن القومى ،وعقد عدد من اللقاءات مع وزير التموين الدكتورعلي مصيلحى لدراسة الزيادة.

ودعا " قورة " إلي أن تحقيق هامش ربح للفلاح أمر هاما ليتمكن من مواصلة القيام بدوره في الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي في ظل التحديات الاقتصادية التى يواجهها العالم حاليا، مشيرا إلي أهمية التوسع الزراعى في المحاصيل الاستراتيجية الهامة لتوفير العملة الصعبة.

وكان النائب أحمد قورة ، قد حذر أمس أمام الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى ، وفي حضور وزير الزراعة من إنقراض زراعة محصول قصب السكر لانخفاض سعرة ، لافتا الي إن المزارعين يقومون بأ قتلاع القصب لزراعة المانجو والموز ، مطالباً بزيادة توريد طن قصب السكر وبصورة عاجلة حتي نفاجئ بإستيراد محصول قصب السكر من الخارج بالدولار ، مؤكدا أن بنجر السكرالذى نقوم بزراعتة نستورد بذورة من الخارج ، لانه يحتاج الي أجواء باردة ، وإنة يمكن لاي ظروف سياسية خارجية ،لا نستطيع استيراد بذور البنجر ، مشددا علي أهمية الحفاظ علي زراعة محصول قصب السكر بزيادة اسعارة حتى تكون التكلفة عادلة للمزارع المصرى .

ولفت " قورة " الي وجود اربع مشكلات في زراعة قصب السكر ، وعندما نطالب الحكومة بزيادة سعر طن قصب السكر يكون الرد ان ذلك سوف يزيد من تكلفة الانتاج وزيادة سعر كيلوالسكرعلي المواطن.

وقال " قورة " لو احسنا ادارة منظومة قصب السكر يمكن ان نوفر في التكلفة وعلي سبيل المثال لو ، قمنا بإصلاح السكك الحديدية ما يطلق عليه” الديكيفيل “ والتى تبلغ أصوله مليارات الجنيهات ويمثل أصول غير مستغله والذى تم إنشائه فى مصانع السكر لنقل القصب من المزارع الى المصانع فهذا الامرسوف يوفر 40% من تكلفة النقل الحالية التى يتحملها المزارع حالياً أثناء موسم الحصاد ،بسيارات خاصة تحملة تكلفة عالية ،فضلاً عن إن هذة السيارات تهلك إثناء النقل من دار السلام ومن نجع حمادى، ودشنا على مسافة 40 كيلوا متر