بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

فاليري دكورت تثمن الجهود المصرية لانضمام مراكز الغاز العالمي لمحافظة القاهره

 جانب من الاجتماع- صوره ارشيفيه
محمود شاكر -

استضافت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" الاجتماع التاسع لمركز الغاز العالمى بالقاهرة بعد انضمام الشركة مؤخراً، إلى عضوية المركز الذى يعد منصة تضم عدداً كبيراً من الشركات التى تعمل في مجال الغاز الطبيعى في العديد من دول العالم ومقره في سويسرا.

يأتي ذلك في إطار إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لتعزيز التعاون البناء مع المنظمات والمنصات الدولية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعى، بهدف تبادل الخبرات واستعراض أفضل الممارسات فى القضايا المتعلقة بالغاز الطبيعى للوصول لحلول سريعة بشكل حيادي ومستقل، إضافة إلى وضع إستراتيجيات متطورة لصناعة الغاز الطبيعى واستعراض الرؤى حول دور الغاز الطبيعى فى التحول الطاقى فى العالم.

من جانبها ثمنت فاليري دكورت المدير التنفيذي للمركز، الجهود المصرية المبذولة في مجال الغاز الطبيعى في منطقة شرق المتوسط، وأن انضمام مصر للمنظمة يمثل إضافة مهمة تشجع المزيد من الكيانات من دول المنطقة للانضمام.

وأشارت إلى أن المركز يعمل على تحقيق أهداف استراتيجية لتعزيز تبادل الخبرات بين أعضائه من اجل إيجاد أفضل سبل التعاون فيما يتصل بأنشطة الغاز الطبيعي وتنويع مزيج الطاقة وإزالة الكربون و خفض الانبعاثات.

وأكد المهندس يس محمد نائب رئيس شركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس " للعمليات والشبكات ومُمثل وعضو مركز الغاز العالمى عن إيجاس عزم الشركة على التعاون الفاعل مع المركز وأعضائه من الشركات العاملة في مجال الغاز الطبيعى وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات لدعم جهود ايجاس في تنفيذ أنشطة الاستفادة من موارد الغاز الطبيعى .

ورشة عمل مع مركز الغاز العالمى

وفى اطار التعاون بين الجانبين نظمت الشركة القابضة للغازات الطبيعية " إيجاس" ورشة عمل بالتعاون مع مركز الغاز العالمى تحت عنوان "يوم الغاز في مصر" لمناقشه اتجاهات أسواق الغاز العالمية ومدى تأثرها بالأحداث العالمية الأخيرة ، وتسليط الضوء علي الدور الهام الذي يمكن أن تقوم به منطقة شرق المتوسط في تأمين جانب من إمدادات الطاقة لأوروبا وفرص تطوير البنية التحتية بالمنطقة واستشراف الفرص المستقبلية للغاز الطبيعي المسال حتي عام ٢٠٣٠.

وقد شهدت ورشة العمل استعراض ومناقشة مجموعة من العروض الفنية المختلفة حول آخر الاتجاهات في أسواق الغاز الدولية، حيث قام ممثل شركة شينير بتقديم عرض يوضح فيه تباين أسعار الغاز الطبيعى المسال خلال العامين الماضيين وتأثير ذلك علي واردات الغاز لاوروبا والتوقعات بنمو صناعة الغاز الطبيعى المسال بحلول عام 2040، فيما قدم ممثل شركة طوكيو جاز عرضا اخر حول أهمية تأمين امدادات الطاقة في اليابان والتحديات أمام فرص التحول الطاقي والوصول إلى صفر انبعاثات ودعم مشروعات صناعة الهيدروجين، كما تم استعراض توقعات العرض والطلب العالمى لشركات الغاز الطبيعى المسال وتزايد الطلب علي بناء ناقلات غاز مسال جديدة .

كما شهدت ورشة العمل جلسة نقاشية لإلقاء الضوء على الدور الراهن والمستقبلى لغاز شرق المتوسط في أسواق الغاز الأوروبية .

ومن جانبه اشاد رينيه بولار رئيس مركز الغاز العالمى بتاريخ مصر وحضارتها العظيمة، كما وجه الشكر والتقدير إلى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على إتاحة الفرصة لاستضافة اجتماع المركز هذا العام بالقاهرة.

وأكد خلال كلمته أنه في ظل الظروف الراهنة والتحديات التى يشهدها العالم يبرز دور المركز كأحد الكيانات الهامة التى تولي اهتمامًا بصناعة الغاز الطبيعى، حيث يعد منصة هامة لتبادل الرؤى والخبرات وايجاد الحلول الفعالة والسريعة لدعم مشكلات الطاقة، مشيرا إلى دور مصر المتنامي في المنطقة كلاعب اساسي في ملف الغاز علي مستوى العالم، حيث تعمل على تعظيم مساهماتها ومشاركاتها في مجال الغاز الطبيعى باعتباره الاختيار الأول كوقود خلال المرحلة الانتقاليةـ، ولما تتمتع مصر من ثروات غازية .