بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الصحة العالمية: إنفاق 9 تريليونات دولار على الصحة العامة خلال 2020.. ”مبلغ كبير جداً ”

الصحة العالمية
نجلاء خيرى -

طالب الدكتور عوض مطرية، مدير النظم الصحية والتغطية الصحية الشاملة، الدول بتعزيز الاستثمار في قطاع الصحة، واعتبار ذلك استثمارا وليس إنفاقا.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم، بمناسبة اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة 2022.

وقال الدكتور عوض مطرية، إن منظمة الصحة العالمية أصدرت تقريرها السنوي والذي أوضح بيانات جديدة حول الأنفاق، حيث بين أن العالم أنفق خلال عام 2020 مبلغ 9 تريليونات دولار على الصحة العامة قائله: "وذلك مبلغ كبير جدا".

وأضاف أنه من ضمن هذا المبلغ 5.7 تريليون دولا تم الحصول عليها من الحكومات، و3. 3 تريليون الأنفاق الخاص من الأفراد سواء أنفاق مباشر أو التأمينات الخاصة أو غيرها.

وأكد على أن المبلغ الذي حصلت عليه المنظمة من المانحين لا يتعدى 17 مليار دولار والذي يقدر نسبيا بـ ٧ ٪؜.

وأكد أن التمويل "السليم والأفضل والمطلوب"، هو أن يأتي من العوائد العاملة بالدولة، والاقتصاد الخاص من داخل الدولة.

وأوضح أن جائحة كورونا رغم أنها ساعدت في تقدم في تغطية الخدمات، إلا أنها وراء تراجع في الحماية المالية، أي دفع الأفراد مبالغ مالية طائلة للعلاج.

وأضاف مطرية، أن المكتب الإقليمي يعقد هذا الاجتماع على مدى 5 أيام لمناقشة التحديات التي تواجه الدول المختلفة بدول إقليم شرق المتوسط، والتي تشمل 22 دولة.
وتابع: "أننا نسعى من أجل إعادة بناء هذه الدول والدروس المستفادة من جائحة كورونا لكي يكون لدينا أنظمة صحية قوية تساعد في الوصول لكل مواطن"، لافتًا إلى أننا نسعى لمعرفة تجارب الدول المختلفة من أجل صياغة استراتيجيات فعالة لوصول الرعاية الصحية لكل شخص.
وأشار إلى أن مصر أطلقت مبادرات رئاسية عديدة ومن ضمنها إقرار قانون التامين الصحى الشامل وسيكون لدينا جلسة خاصة يوم 15 ديسمبر حول التجربة المصرية حول التأمين الصحي الشامل لتحقيق التغطية الصحية الشاملة؛ بهدف الوصول إلى كل مواطن في مصر والوصول إلى الرعاية الصحية الشاملة.