بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الوزراء الأفارقة المكلفون بالشركات الناشئة يوصون بإنشاء مجلس وزاري إفريقي خاص لها

المؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، المنعقد في الجزائر
القسم الخارجى -

أوصى الوزراء الأفارقة المكلفون بقطاعات الشركات الناشئة والابتكار وريادة الأعمال بإنشاء مجلس وزاري إفريقي مكلف بالشركات الناشئة بالاتحاد الإفريقي ليكون فضاء للتحاور الرسمي للوزراء المكلفين بالشركات الناشئة.
جاء ذلك خلال البيان الختامي، المنبثق عن المؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، المنعقد في الجزائر، منذ أمس، واختتم فعالياته اليوم الثلاثاء، بمشاركة الوزراء الأفارقة المكلفين بقطاعات الشركات الناشئة والابتكار وريادة الأعمال لبحث ومناقشة وتبني أول خارطة طريق إفريقية بخصوص دعم النظام البيئي الإفريقي للشركات الناشئة.

وقرر المشاركون، في الاجتماع الوزاري، استحداث آليات تؤسس لأول تعاون إفريقي ـ إفريقي عالي المستوى في مجال الشركات الناشئة من خلال إدراجه أولوية اقتصادية وطنية في إطار البرامج الحكومية والتنموية للدول الإفريقية، فضلا عن التأكيد على أهمية تنسيق النشاطات والسياسات على المستوى القاري لتعزيز مكانة إفريقيا في النظام البيئي العالمي.

كما اتفق الوزراء الأفارقة، من أجل تجسيد مخرجات هذا الاجتماع الوزاري الإفريقي الخاص بمجال الشركات الناشئة، على إنشاء نقاط اتصال محلية، وتشكيل أمانة دائمة للمؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، لمتابعة وتفعيل خارطة الطريق.

فيما تبنى المشاركون فكرة تعيين في كل دولة إفريقية حاضنة أعمال (مؤسسة تساعد الشركات الناشئة في التأسيس والانطلاق عن طريق مجموعة من الخدمات مثل الاستشارات والخبرات والدعم الفني) لتكون نقطة اتصال للنظام البيئي للشركات الناشئة، ونقطة الربط بين مختلف النظم البيئية الإفريقية، بغرض تعزيز التواصل فيما بينها، على أن تدعمها الحكومات الإفريقية.

وفيما يتعلق بالتمويل، قرر الوزراء الأفارقة دراسة إمكانية وجدوى إنشاء صناديق إفريقية للشركات الناشئة، من أجل تمويل المشاريع المُبتكرة في القارة، مع تسهيل تنقل الشركات الناشئة والمواهب من خلال التنسيق مع السلطات المُختصة لمختلف الدول لتسهيل تنقل المواهب والشركات الناشئة في عموم القارة الإفريقية.