بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

علامات تدل على أنك تكبح مشاعرك طوال الوقت.. ”انتبه لها قبل فوات الأوان”

صورة تعبيرية
ايمان حمدي -

تنتابنا الكثير من المشاعر في كل يوم، ومع كل موقف، أحيانًا نعبر عن هذه المشاعر وأحيانًا ما نضطر لكبح مشاعرنا هذه وعدم التعبير عنها ومع الوقت نفقد القدرة على التعامل مع هذه المشاعر من الأساس، وهو ما ينعكس بالسلب على صحتنا النفسية.

ويوجد بعض العلامات التي توضح أنك تكتم مشاعرك، وفقاً لموقع"symptomsofliving".

1 – تتجنب المواجهة

يكره الكثير من الأشخاص المواجهة، ويتجنب البعض عدم الدخول في أي مشاجرة، أو مناقشة متوترة، مما يجعل الموضوع يتفاقم ، ولكن المواجهة مهمة، ولهذا يجب عدم الخوف من المواجهة وجعلها أمر مخيف، يجب الترحيب بأى تعلق فهذا أمر طبيعى، ويمكن المواجهة بشكل سريع، لأن تجنب المواجهة قد يضر أي علاقة أو شعور بالذات، مما يعنى بأن الشخص يكتم مشاعره، ولهذا يجب أن يتعلم الشخص على المواجهة.

2 – غالبًا ما تنفجر من أتفه الأسباب

قد تفقد أعصابك من انسكاب قهوة أو شيء نسيته أو أي شيء بسيط لا يستحق الغضب، ولكنها تكون فرصة لإظهار الغضب، وتدل أن الشخص مستاء، من تراكم المشاعر عليه، مما يريد أن يزيح عنه الغضب.

3 – لا تشعر أنك طبيعى

عندما يكتم الشخص عواطف طوال الوقت، فهو يكون في وضع يتصرف كأنه بخير، ولا يوجد أي مشاكل، ولكنه يكون مرهقا إلى حد كبير، وقد يكون مبتهجا في الأماكن العامة أمام الناس ولكن بمفرده يصبح شخصا أخر، بائس، وقد يتعجب الناس عندما يعلمون أنه في مشكلة بعد ذلك لأنهم يرونه طوال الوقت مبتسم لا يشكو من شيء.

4 – تستخدم الكثير من المشتتات

يعتبر جزء من كبت المشاعر هو تجنبها، عن طريق فتح مواقع التواصل الأجتماعى عند الحديث، لتجنب المواجهة، بدون تفكير، وقد يفرط بعض الأشخاص في النوم لتجنب المواجهة حتى يقلل ساعات اليوم التي يتعامل فيها مع الأشخاص، وإذا كان بمفرده يبقى نفسه مشغولا طول الوقت تجنباً حتى لا يفكر بأى شيء يقلقه، وهذا يعتبر من كبت المشاعر.