بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

في اليوم العالمي للتطوع.. تاريخة ونشأته وشعاره

اليوم العالمي للتطوع
مريم احمد -

يحتفل العالم اليوم الموافق 5 من ديسمبر 2022 باليوم العالمي للتطوع، حيث أقرت الأمم المتحدة؛ الاحتفال بهذا اليوم، كتقدير وشكر للمتطوعين من حول العالم على الجهود والخدمات والوقت الذي يقدمونه.

يقدم مليارات الأشخاص حول العالم مجهوداتهم ووقتهم وخبراتهم دون مقابل، للمساعدة في خدمة المجتمع، حيث يقدمون الدعم للأطفال والمرضى وأي شخص بحاجة إلى مساعدة، بسعادة ورغبة في تقديم المساعدة.
شعار اليوم العالمي للتطوع

وأطلقت الأمم المتحدة: معًا نعمل الآن؛ شعارًا لهذا اليوم في عام 2022، وتدعو باستخدام هذا الشعار إلى التعاون بين الأفراد لمساعدة المجتمعات المختلفة، وأيضًا على الوحدة والعمل العاجل، وتوجيه التوعية التي تهدف إلى تعزيز العمل التطوعي والدعوة إليه، فضلًا عن الاعتراف بالمساهمة القيمة لـ المتطوعين في كافة أنحاء العالم، حيث تعمل المشاركة الاجتماعية والأعمال التطوعية على مساعدة المجتمعات في الحد من الأعباء التي تواجهها.
اليوم العالمي لـ التطوع
في 17 من ديسمبر من عام 1985؛ أقرت الأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم كيوم عالمي للمتطوعين، وجاء هذا القرار بعد دعوة جمعية الأمم المتحدة الحكومات والمنظمات للاحتفال بهذا اليوم، لتقدير وشكر المتطوعين والإدلال على أهمية دورهم في المجتمع، حيث يلعب التطوع دور كبير في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية والصحية الصعبة التي يمر بها العالم.

ووفقًا لتقارير الأمم المتحدة، يبلغ عدد المتطوعين شهريًا فوق سن 15 حول العالم أكثر من 862.4 مليون شخص، مشيرة إلى أن هناك عدد كبير من المتطوعين الذين يقدمون الخدمات والجهود بشكل غير رسمي تصل نسبتهم إلى 14.3% من سكان العالم، والمتطوعين في المنظمات الرسمية من الرجال أكثر من النساء.

وتؤثر الأعمال التطوعية على الأشخاص بالإيجاب، حيث تعمل على الشعور بسعادة العطاء، كما أنها تُساعد في حل بعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب واضطرابات القلق والتوتر.

في السياق ذاته؛ ساهمت الدولة المصرية في الآونة الأخيرة على نشر ثقافة العمل التطوعي بين فئات المجتمع المختلفة، وإدماج العمل التطوعي في السياسات، والاستراتيجيات الوطنية، حيث شارك نحو 1000 متطوع في تنظيم مؤتمر المناخ العالمي cop 27.