بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مصر الأولى عالميًا في إنتاج زيت زيتون المائدة بعد مبادرة 100 مليون شجرة

شجر الزيتون
ريم محمد -

نجحت مصر في احتلال المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج زيتون المائدة، وذلك نتيجة للتطوير الكبير الذي تحقق في زراعة الزيتون.

وتسعى وزارة الزراعة إلى زراعة ما يتراوح بين 70 و100 مليون شجرة زيتون، للحفاظ على ريادة مصر في إنتاج زيت زيتون المائدة عالميًا.

وتستهدف مصر المنافسة على تصنيع زيت الزيتون عالميًا بالاستفادة من الإنتاج المحلي الوفير، حيث تدخل مستخلصات الزيتون في العديد من المجالات مثل تغذية الماشية وفرص الصناعات التجميلية.

وعملت وزارة الزراعة خلال السنوات الماضية في تنفيذ برامج التوسع في زراعة الزيتون مستفيدة من التجارب التي بدأتها في الزراعات عالية الكثافة؛ حيث يتم زراعة 600 شجرة زيتون في الفدان الواحد.

وقد تم تنفيذ التجربة في عدد من أقاليم مصر، وخاصة (وادي النطرون - المنيا - السويس – شمال سيناء – مطروح- الفيوم) ومن المتوقع أن ترتفع إنتاجية محصول الزيتون في مصر لموسم 2022 إلى حوالي مليون طن.

يشار إلى أن عدد أشجار الزيتون في مصر خلال عام 2014 كان لا يتجاوز 23 مليون شجرة، وأطلق الرئيس السيسي عام 2015 مبادرة للتوسع في زراعة الزيتون للوصول إلى 100 مليون شجرة، فارتفع عدد الأشجار في مصر إلى أكثر من 55 مليون شجرة يخصص 70 % من إنتاجها لزيتون المائدة، والنسبة الباقية تذهب لإنتاج زيت الزيتون.

وضمن خطة الدولة للتوسع في زراعة الزيتون أطلقت شركة الريف المصرى مبادرة للتوسع فى زراعة الزيتون فى منطقة المغرة ضمن أراضى مشروع المليون ونصف المليون فدان؛ حيث تقوم بالمساهمة فى ثمن الشتلات وتوفير أسمدة للمنتفعين.

ووفقا لتقارير وزارة الزراعة ارتفعت المساحة المزروعة بالزيتون في مصر من 5 آلاف فدان بنهاية سبعينيات القرن الماضي إلى أكثر من 100 ألف فدان في نهاية التسعينيات لتتجاوز أكثر من 240 ألف فدان في نهاية عام 2019.

وكان المجلس المصري للزيتون قد توقع ارتفاع إنتاجية محصول الزيتون الموسم الحالي مليون طن، وكانت مصر حققت أعلى إنتاجية على مستوى العالم لأول مرة في إنتاج الزيتون خلال عام 2019 / 2020 بنحو 700 ألف طن فيما بلغ إنتاج إسبانيا خلال نفس العام 500 ألف طن من زيتون المائدة.