بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

بعد احداثها ضجة ” الشروق تصدر الطابعة ال45 من رواية عزازيل للكاتب يوسف زيدان

يوسف زيدان
ندى وجدي -

أصدرت دار الشروق الطبعة 45 من رواية «عزازيل» للكاتب الكبير يوسف زيدان، وأصبحت متوفرة في جميع فروع مكتبات الشروق والمكتبات الكبرى، ويمكن الحصول عليها أونلاين.


صدرت رواية «عزازيل» للمرة الأولى عام 2008 عن دار الشروق، وأحدثت ضجة كبيرة وجدلا واسعا بعد صدورها بين الأوساط الأدبية والنقدية والدينية، كما تحجز الرواية مقعدا دائما في قائمة الروايات الأكثر مبيعا منذ صدورها وحتى الآن.

تُرجمت الرواية إلى عدد كبير من اللغات على رأسها الإنجليزية والألمانية والإسبانية والروسية والكرواتية وغيرها.

فازت الرواية بالجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) عام 2009، كما فازت بجائزة «أنوبي» البريطانية عام 2012 لأفضل رواية مترجمة إلى الإنجليزية، وجائزة سيف غباش بانيبال للترجمة الأدبية من العربية إلى الإنجليزية عام 2013.

قالوا عن الرواية:


- سامي خشبة
هذه الرواية عمل مبدع وخطير، مبدع لما يحتويه من مناطق حوارية إنسانية مكتوبة بحساسية مرهفة تمتزج فيها العاطفة بالمتعة، وخطير لأنه يتضمن دراسة في نشأة وتطور الصراع المذهبي بين الطوائف المسيحية في المشرق.. إن يوسف زيدان يتميز بالموهبتين، موهبة المبدع وموهبة الباحث، وكثيرا ما تتداخل الموهبتان في هذا العمل.

- د. جابر عصفور
لو قرأنا هذه الرواية قراءة حقيقية، لأدركنا سمو أهدافنا ونبل غاياتها الأخلاقية والروحية التي هي تأكيد لقيم التسامح وتقبل الآخر، واحترام حق الختلاف، ورفض مبدأ العنف. ولغة الرواية لغة شعرية، تترجع فيها أصداء المناجيات الصوفية، خصوصا حين نقرأ مناجاة هيبا لربه.

- المطران يوحنا جريجووريوس
يوسف زيدان هو أول روائي مسلم، يكتب عن اللاهوت المسيحي بشكل روائي عميق، وهو أول مسلم يحاول أن يعطي حلولا لمشكلات كنسية كبرى.. إن يوسف زيدان اقتحم حياة الأديرة، ورسم بريشة راهب أحداثا كنسية حدثت بالفعل، وكان لها أثر عظيم في تاريخ الكنيسة القبطية.