بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

اليونسكو للعلوم: 15 باحثة مصرية حصلت على زمالة برنامج ”لوريال يونسكو من أجل المرأة في العلم”

اليونسكو
وكالات -

كشفت الدكتورة نوريا سانز، المدير بالإنابة عن مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية عن وصول عدد الباحثات المصريات الحاصلات على زمالة برنامج( لوريال يونسكو من أجل المرأة في العلم) لـ15 باحثة صاعدة متميزة منذ إطلاقه في مصر عام 2018 بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي ومكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة.

أشارت على هامش الاحتفال بالعام الخامس على التوالي لإطلاق برنامج "لوريال-يونسكو من أجل المرأة في العلم لزمالة مصر" بقصر عابدين، إلى أن البرنامج يهدف إلى دعم وتعزيز دور المرأة وإبراز مساهمتها في مجال البحث العلمي، وزيادة مشاركتها في مجال العلوم.

وأوضحت أن العلم لابد أن يكون منفتحا وشاملًا ومتعاوناً ليكون فعالًا، وهو ما تنص عليه توصية اليونسكو الخاصة بالعلم المفتوح التي اعتمدتها الدول الأعضاء في نوفمبر 2021، بأهمية تعزيز الانفتاح والشفافية والشمول وتعزيز تأثير العلم في المجتمع واستخدام المعارف العلمية للتصدي للتحديات البيئية والاجتماعية والاقتصادية المعقدة والمترابطة.

من جانبها، قالت الدكتورة نجوى عبد المجيد، رئيس لجنة تحكيم البرنامج والحاصلة على زمالة البرنامج عام 2002 عن قارة إفريقيا والعالم العربي " لقد أثبتت الباحثات المصريات أن النساء يستطعن أن يحققن العديد من النجاحات ولا سيما في قطاع البحث العلمي، فهن بالتأكيد مصدر إلهام للأجيال القادمة من الفتيات الشابات".
وأكدت أن المنافسة هذا العام قوية مما يعد تأكيدا على وجود نماذج مشرفة نفخر بها من المصريات الباحثات الصاعدات اللاتي يستحققن الدعم والتقدير، معربة عن أملها في الاستمرار في الأعوام القادمة في دعم المزيد.