بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

”الشئون الصيدلية”: إستراتيجية ترشيد استخدام المضادات الحيوية تستهدف إنقاذ حياة الملايين

مضادات حيوية
نجلاء خيرى -

قالت الدكتورة غادة يونس، رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، إن الإستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات، تستهدف الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية.

واوضحت أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية، توقعت وفاة 10ملايين شخص سنويا في العالم بسبب مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية في عام 2050، لذا نصحت بضرورة أن تتخذ جميع الدول إجراءات صارمة للحد من استخدام المضادات الحيوية.

وقالت إن الإستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات التي أطلقتها اليوم وزارة الصحة والسكان، تستهدف تدريب 1000 ألف صيدلي كمرحلة أولى، وذلك من صيادلة وزارة الصحة والسكان.

وأوضحت أن الإستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات، تمثل أهمية اقتصادية من حيث ترشيد استهلاك المواطنين والكوادر الطبية والمستشفيات لمضادات الميكروبات، وأنها تتم على عدة مراحل بداية من التسجيل، وفعاليات التدريب وورش العمل على الترصد الكمي والكيفي، من خلال ترصد أنماط استخدام واستهلاك مضادات الميكروبات طبقا لبروتوكول منظمة الصحة العالمية.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، أصدرت الإستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات، وذلك لحوكمة استخدام المضادات الحيوية بشكل آمن وفعال.

ومن المقرر أن تكثيف وزارة الصحة والسكان، خلال الفترة المقبلة حملات التوعية للمواطنين، بمخاطر مقاومة مضادات الميكروبات، ووضع الإستراتيجيات والخطط الداعمة لنشر الوعي البيئي والمجتمعي بمخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية.

وتنقسم الإستراتيجية إلى ثلاث مراحل، تبدأ المرحلة الأولى منها اليوم، بمشاركة 1000 صيدلي يعملون بـ227 مستشفى تابعة لوزارة الصحة و السكان، وهم بمثابة النواة الأولى التى تنطلق بها الإستراتيجية الوطنية لترشيد إستخدام المضادات الحيوية فى مرحلتها الأولى، وتنتهي بنهاية فعاليات ورش العمل ، التي تستمر على مدار ثلاثة أيام .