بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

كأس ديفيس: كندا تحرز اللقب للمرة الأولى في تاريخها

دنيس شابوفالوف
سعد صديق -

انتظرت كندا 109 أعوام منذ مشاركتها الأولى في كأس ديفيس لكرة المضرب عام 1913، للظفر باللقب الغالي للمرة الأولى في تاريخها بفضل فوز الثنائي دنيس شابوفالوف وفيليكس أوجيه-ألياسيم بمباراتي الفردي بمواجهة أستراليا الأحد في مدينة ملقة الاسبانية.

قال أوجيه ألياسيم السادس عالمياً بعد فوزه على أليكس دي مينور 6-3 و6-4 "كبرنا معاً، في كندا، منذ سن الـ 7 أو8 أعوام ونحن نحلم بخوض غمار أكبر البطولات، والفوز بهذا النوع من المباريات وبكأس ديفيس".

وتابع "هي فعلاً لحظة رائعة لي وللبلاد".

وكان دينيس شابوفالوف الثامن عشر عالمياً مهّد طريق الفوز لكندا ووضعها على مشارف لقبها الأول باسقاطه الصريح للأسترالي ثاناسي كوكيناكيس 6-2 و6-4 في ساعة و29 دقيقة ليمنحها التقدم 1-صفر بمواجهة المنتخب المتوج 28 مرة.

وبفوز شابوفالوف وأوجيه-ألياسيم بمباراتي الفردي، باتت مباراة الزوجي هامشية.

وتقدم شابوفالوف 4-صفر بعد ربع ساعة من المواجهة، قبل أن يحسم المجموعة الاولى عند مرور نصف ساعة.

وتمكن اللاعب الكندي من تفادي خسارة ارساله ثلاث مرات في الشوط الرابع من المجموعة الثانية.

وسبق لكندا ان وصلت الى النهائي مرة واحدة عندما احتلت المركز الثاني خلف إسبانيا بقيادة نجمها رافايل نادال عام 2019 في النسخة الأولى المتجددة لكأس ديفيس، فيما لم تخض أستراليا أي نهائي منذ 2003 عندما فازت بلقبها لـ 28.

وحصلت كندا على فرصة ذهبية للعودة إلى المنافسات بعدما سبق لها أن خرجت من التصفيات بخسارتها أمام هولندا صفر-4 في مارس، ولكن اقصاء روسيا، حاملة اللقب، بسبب غزوها لاوكرانيا شرّع الباب أمام مقعد لمنتخب جديد، حيث كان من المرجح أن تستفيد صربيا من العقوبة على الروس، ولكن كونها حصلت على دعوة لخوض المرحلة النهائية 2022، تم اختيار كندا.

وحلت كندا في المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف اسبانيا في سبتمبر، قبل أن تُقصي ألمانيا من ربع النهائي (2-1) وإيطاليا في نصف النهائي بالنتيجة ذاتها.

وباتت كندا الدولة السادسة عشرة التي تحرز لقب المسابقة، فيما استمر عجاف أستراليا ثاني أكثر المتوجين باللقب بعد الولايات المتحدة (32).