بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

البورصة السلعية تنطلق غدًا.. نظام التداول وكيفية التعامل

وزير التموين
فاطمة الدالى -

تدق البورصة السلعية في مصر أول أجراسها غدا الأحد، ومن المقرر أن تبدأ التداول بالقمح.

ومن المقرر أن تطرح الهيئة العامة للسلع التموينية كميات غير محددة من القمح المستورد من مخزونها للبيع للمطاحن الخاصة من خلال البورصة، بمعدل طرح مرتين أسبوعيا.

ويأتي قرار إطلاق البورصة السلعية في إطار جهود وزارة التموين لضبط واستقرار الأسعار، ومساهمة في تدبير احتياجات شركات مطاحن القطاع الخاص ‏من القمح المستورد حتى لا يؤثر ذلك على الأسعار في السوق ‏المحلية، وفقا لبيان سابق للوزارة.

كانت البورصة السلعية قيد الإعداد منذ عدة سنوات، بهدف السماح للتجار في النهاية بشراء وبيع القمح والزيت والسكر والأرز والذهب والحديد والقطن عبرها.

ويقوم نظام التداول في البورصة السلعية على طرح هيئة السلع التموينية كميات للبيع من مخزون الأقماح لديها لتلك ‏المطاحن عبر منصة البورصة المصرية للسلع وبمعدل طرح ‏مرتين أسبوعياً.

و لن يسمح للمتداولين سوى بشراء وبيع السلع بأسعار السوق الحالية، وليس من خلال التحوط والمضاربة على أساس أسعار مستقبلية.

هذا وسوف تكون الهيئة العامة للسلع التموينية طرفاً بائعاً ‏للكميات المتاحة حتى لا يؤثر ذلك على الاحتياطي ‏الإستراتيجي، وستكون الشركة القابضة للصوامع الجهة ‏الملتزمة بالتسليم.

وحتى تتمتع شركات المطاحن من الاستفادة من هذه (‏المتاجرة) على منصة البورصة المصرية للسلع والاشتراك ‏كمشتري للاقماح في تلك المزايدات فإنه يستوجب على ‏شركات المطاحن (الراغبة في التقدم على هذه المزايدات) ‏التسجيل في عضوية البورصة المصرية للسلع أولاً، وذلك من ‏خلال الدخول على الرابط التالي: ‏http://www.emx.com.eg/MembersReg.aspx