بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

ثالث أسباب الوفاة عالميًا.. الانسداد الرئوي المزمن يطارد المدخنين.. والكحة المتكررة جرس إنذار

التدخين
صلاح ضرار -

تواصل وزارة الصحة تنفيذ المبادرات الطبية لتوسيع قاعدة الرعاية الصحية والارتقاء بالصحة العامة للمواطنين، والقضاء على مسببات الأمراض وليس علاجها فقط.

وتعد حملة «صحة الرئة» تحت شعار «معاك للأفضل» التي أطلقتها وزارة الصحة مؤخرًا بمدينة شرم الشيخ أحدث المبادرات الطبية التي تستهدف الكشف المبكر عن مرض «الانسداد الرئوي» أو السدة الرئویًة، بين المدخنين ورفع الوعي الثقافي بخطورة التدخين، وضرورة الإقلاع عنه.

وتقوم الحملة بالكشف المبكر عن مرض الانسداد الرئوي باستخدام جهاز قياس وظائف التنفس وتحديد درجته إلى جانب تقديم النصائح الخاصة بالإقلاع عن التدخين وتوجيه المدخن لأخذ العلاج اللازم، كما تتم متابعة المرضى من خلال هواتفهم، وتوجيههم إلى عيادات صحة الرئة المنتشرة في مستشفيات الأمراض الصدرية على مستوى الجمهورية.

وتتضمن حملة «صحة الرئة» جمع بيانات التاريخ المرضي للمدخنين، وأية شكاوى تنفسية، خاصة السعال المتكرر، مع قياس وظائف التنفس من خلال جهاز قياس كفاءة الرئة.

ويعد التدخين أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، الذي يعد ثالث الأسباب المؤدية إلى الوفاة عالميا، ويعمل التشخيص والعلاج المبكرين، على إبطاء تفاقم الأعراض والنوبات.

ومرض الانسداد الرئوي المزمن، هو مرض رئوي التهابي مزمن يتسبب في إعاقة تدفق الهواء إلى خارج الرئتين، موضحا أن التعرض البيئي لدخان التبغ، والتعرض للغبار والأدخنة والمواد الكيميائية هي أبرز العوامل التي تزيد من احتمالات الإصابة بالانسداد الرئوي.