بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

أطعمة مفيدة لتخفيف عسر الهضم

صورة ارشيفية
ايمان حمدى -

أطعمة مفيدة لتخفيف عسر الهضم

عسر الهضم باستمرار يمكن أن يسبب مخاطر صحية، مثل سوء امتصاص المواد المغذية، مما يسبب سوء التغذية، كما يمكن أن يسبب أيضًا حرقةً في المعدة، أو التقيؤ، أو الشعور بالغثيان بالإضافة إلى الإمساك، أو الإسهال، والنظام الغذائي يشكل عنصرًا رئيسيًا عند التحدث عن عملية الهضم، لذلك يمكن أن تسهل بعض الأطعمة تحسين هذه العملية.

أطعمة مفيدة لتخفيف عسر الهضم

لبن الزبادي

في لبن الزبادي سلسلة بكتيريا الطبيعية تسمى البروبيوتيك تتجمع بالأمعاء، لتسهيل تحلل الطعام.

سمك السلمون

سمك السلمون يمنح فوائد صحية عديدة للجسم لأنه غني بأحماض الأوميغا 3.

التفاح

التفاح هو مصدر مهم لمادة البكتين، وهي ألياف غذائية يمكنها الذوبان، وبالتالي تناوله يحسن عملية الهضم، ويُنصح بتناوله بقشره للحصول على أكبر فائدة ممكنة.

الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية الخضراء غنية بالعناصر المفيدة التي تعزز عملية الهضم؛ إذ إنها تحتوي هذه على مادة السلفوكينوفوز، والتي هي نوع من السكر الذي يمكن أن يغذي البكتيريا النافعة في المعدة، وبالتالي يعزز الهضم.

الزنجبيل

الزنجبيل هو من أشهر الأطعمة التي تخفف عسر الهضم، إذ إنه غذاء جيدًا للهضم، ويدعم الجهاز الهضمي، خاصة لدى النساء الحوامل، كذلك فهو يحسن عملية الهضم بتسريع نقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة العليا، وبذلك تقل المشاكل الهضمية المختلفة مثل النفخة، وعسر الهضم.

الأفوكادو

الأفوكادو هو من الأطعمة المثالية للهضم، وهو مميز بفوائد صحية عديدة؛ مثل تحسين، وتعزيز عملية الهضم، كما أن تناوله لا يسبب الغازات، وبذلك فهو صديق لصحة الجهاز الهضمي.

المرق

إذا كان الشخص المصاب بعسر الهضم لا يمكنه تناول الطعام، فقد يتحمل المرق الخفيف المكون من الخضروات، أو العظام، ومرق العظام فيه الحمض الأميني الجلوتامين، والذي يحمي الأمعاء من الكائنات المسببة للمرض، والسموم، وقد يسهل امتصاص الماء، والعناصر الغذائية في الطعام.

الموز

الموز سهل الهضم، كذلك فهو غني بالبوتاسيوم، ممّا يعوض البوتاسيوم المفقود في الجسم إذا كان الشخص مصاب بالتقيؤ، أو الإسهال.

اليانسون

اليانسون غني بمضادات الأكسدة القوية التي تحفّز الهضم، ويمكن تناول شاي اليانسون، أو ملعقة من بذوره مع كوب من الماء.

البابونج

يخفف البابونج القلق، ويحسن النوم، كما أنّه قد يخفف من عسر الهضم، وذلك بتقليل حمض المعدة، ويمكن تحضير شاي البابونج بوضع كيسين من شاي البابونج في ماء مغلي، وتركهما ينقعان لمدة 10 دقائق، ثم إضافة العسل، وشرب الشاي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل شربه لمن يأخذون أدوية مميعة للدم.