بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

تعريف الفلسفة من قبل الفلاسفة

صورة أرشيفية
ايمان حمدى -

تعريف الفلسفة من قبل الفلاسفة

الفلسفة

الفلسفة في اللغة اليونانية معناها حب الحكمة، ودراسة المعرفة، أو التفكير بالتفكير، كما استخدمها أصلًا الإغريق القدماء، ومصطلح الفلسفة معناه السعي إلى المعرفة من أجل المعرفة، ويتألف من مجالات الفكر المضاربة المختلفة، وأهمها الفنون، والعلوم، والدين.

تعريف الفلسفة من قبل الفلاسفة

اختلف تعريف الفلسفة من فيلسوف إلى آخر، وفيما يلي من قبل أهم الفلسفة في العالم:

  1. سقراط: الفلسفة تعني البحث بالعقل عن الحقائق التي تؤدي إلى الخير، وتبحث عن الكائنات في الطبيعة، وروعة نظامها، ومبادئها، وأول مشاكلها.
  2. أفلاطون: الفلسفة تعني البحث عن الحقائق الخاصة بالموجودات، ونظامها المميز لمعرفة أول مبدع، وهي أهم العلوم.
  3. أرسطو: الفلسفة معناها العلم العام، وفيه يمكن تعريف موضوعات العلم، فهي معرفة الكائنات، وأسبابها، ومبادئها، وأبرز مشاكلها.
  4. أبيقور: الفلسفة تعني النشاط العلمي، والعملي لتحقيق السعادة.
  5. ديوجانس: الفلسفة تعني السعادة في الحياة، والسعي إلى تحقيقها.
  6. الكندي: الفلسفة معناها علم الأشياء مع حقائقها، وهي حقائق كلية لأن الفلسفة لا تحتاج إلى معرفة الجزئيات، إذ إن الجزئيات لا يحيط بها العلم، والفلسفة أشرف العلوم، وأشرف علومها هي الفلسفة الأولى.
  7. الفارابي: الفلسفة معناها العلم بالموجودات كما هي.
  8. ابن سينا: الحكمة باستكمال نفس الإنسان من خلال تصور الأمور، وتصديق الحقائق النظرية، والعملية وفق طاقة الإنسان.
  9. ابن رشد: الفلسفة تعني النظر في الموجودات بدلالتها على الصانع.
  10. ديكارت: الفلسفة تعني العلم العام بالعلوم، وهي معرفة العناصر الأساسية لكل علم، وهي التعرف على الكائنات الجديرة بالكينونة.
  11. كانط: الفلسفة تعني علم القوانين التي يكشفها للباحث خلال نقده العمل، وهي المعرفة العقلية التي تأتي من المعاني المني يدركها الإنسان بالعقل.
  12. هيجل : الفلسفة معناها معرفة الحقائق الثابتة.

تعريف الفلسفة الحديثة

تعرف الفلسفة الحديثة بالفلسفة التي ظهرت في عصر النهضة في القرن 15 ميلادي من خلال مجموعة فلاسفة كانوا يمتلكون منظورًا حداثيًا للتفكير الفلسفي، إذ إنهم اتخذوا الفلاسفة ميولًا مُختلفًا من التفكير المنطقي، وبالنسبة للفلسفة الحديثة فإن الأحداث الواقعية هي نَتاج مجموعة مسببات منطقية سببت وقوعها، وكان من أهمّ أسباب ذلك ازدهار عدة علوم، ومعارف في عصر النهضة، ومن أهمها علم الفيزياء، وعلم الرياضيات، وعلم الفلك، كما ظهر في هذا العصر اختراع عدة آلات، أبرزها الطابعة التي وثقت النتاج الفلسفي الحديث.