بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

قمة المناخ| شكري يُعلن إقامة مركز لبناء القدرات الإفريقية في مصر

وزير الخارجية
ايه أحمد -

قال سامح شكري، أود أن أشكر الرئيس الأمريكي على تمتعه بروح القيادة، وإطلاقه العديد من المبادرات لجهود التكيف والخفيف، وجهوده لدعم جهود التعاون مع مصر.

وأضاف شكري أن الرئيس السيسي، شدد على أهمية التعاون بين الشمال والجنوب، والنهج البعيد عن المواجهة، مع التأكيد على دعم جهود الدول النامية فيما يخص التكيف.

وأشار شكري، إلى أن التقارير العالمية، تؤكد أن العالم يواجه معضلة تستلزم تسريع الجهود، الافتا إلى أن هذه الدورة ستهد تقدما فيما مجال التكيف والقدرة على المقاومة.

وأوضح أن إفريقيا تسهم بأقل من 0.4% من الانبعاثات العالمية، وتسعى إفريقيا للحصول على التمويل اللازم لتعزيز القدرة على الصمود، لافتا إلى إطلاق مبادرة شرم الشيخ للتكيف، والتي تتضمن العديد من الإجراءات لتخفيف والتكيف في الدول الإفريقية مع تغيرات المناخ.

وقال إن مصر تدرك التحديات التي تواجه قرتنا، والتعاون مع الوليات المتحدة لوضهع حزمة من الدعم لإفريقيا، لتخفيف آثار، بما لا يزيد عبء المديونية على إفريقيا، فنحن ندرك التحديات التي تواجهها إفريقيا، ولمواجهة هذا التحدي.

وأعلن إنشاء مركزا إفريقيا مقره إفريقيا لبناء القدرات وإجراء البحوث، بالتعاون مع ممثلي الحكومات والمنظمات المعنية بأمور التكيف، ونأمل سد احتياجات الدول النامية، ونشكر جهود الأمم المتحدة على دعمها لذلك.