بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

مصر ترفض أي مشروطية على الحق في الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

السفير أسامة عبد الخالق
وكالات -

أكد السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك تزايد أهمية دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوماً بعد يوم في ظل مخاطر الانتشار النووي والتوترات الدولية التي تلقي بظلالها على الساحة الدولية.

وشدد مندوب مصر الدائم على رفض أي مشروطية على الحق في الاستخدامات السلمية الذي نصت عليه المادة الرابعة من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. وأكدته المادة الثالثة من المعاهدة في فقرتها الثالثة عندما نصت على أن تنفيذ إجراءات الضمانات لا يتعين أن يتم بأي صورة من شأنها أن تُعيق التعاون الدولي في مجال الاستخدامات السلمية، موضحاً أنه بالرغم من ذلك فإن الواقع الحالي يؤشر على قيام بعض الدول الأطراف بفرض حزم مختلفة من المشروطية على تلك الاستخدامات سواء من منظور عدم الانتشار أو الأمن النووي.

وأضاف السفير أسامة عبد الخالق أن هذا الأمر يمثل ازدواجية في المعايير، ويعد بمثابة مكافأة مجانية للدول التي لم توقع على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية بما يعيق الجهود المبذولة لتحقيق عالميتها، بل إنها تزيد من حالة الإحباط لدى الدول الأطراف غير النووية التي أوفت بكافة التزاماتها وفقاً للمعاهدة.

وطالب السفير أسامة عبد الخالق بتحقيق عالمية معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وتطبيق نظام الضمانات الشاملة، والحفاظ على الطابع الطوعي للبروتوكول الإضافي، والعمل على توفير الموارد اللازمة لتعزيز التعاون الفني وبناء القدرات في مجال الاستخدامات السلمية، معرباً عن دعم دور الوكالة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومواجهة التغيرات المناخية على ضوء مشاركة الوكالة في قمة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي COP27 بمدينة شرم الشيخ.

كما أعرب السفير أسامة عبد الخالق عن تطلع مصر لإحراز تقدم من قبل الوكالة في تنفيذ الولاية الممنوحة لها طبقاً للقرار المعنون "تطبيق ضمانات الوكالة في الشرق الأوسط"، بما يسمح بإحراز تقدم في إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وكافة أسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط، أخذاً في الاعتبار النجاح الذي شهدته الدورتان الأولى والثانية للمؤتمر.

وتتطلع مصر لمشاركة الوكالة في الدورة الثالثة للمؤتمر برئاسة الجمهورية اللبنانية الشقيقة.