بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

جامعة الدول العربية تختتم الدورة التدريبية فى مجال الرى

جامعة الدول العربية تختتم الدورة التدريبية فى مجال الرى بالمملكة المغربية
كتب - أحمد موسى الضبع -

اختتمت جامعة الدول العربية، الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية، الدورة التدريبية حول "الحلول الناجعة لتدبير الري والمياه الفلاحية"، وذلك بالتعاون مع كل من الاتحاد الإفريقي - مكتب الحبوب الغذائية وتنمية البحوث الزراعية في المناطق شبه القاحلة SAFGRAD، والمعهد الدولي للبحوث حول المياة التابع لجامعة محمد السادس.
وشارك في الدورة 17 من مهندسي الري المتخصصين من الدول الإفريقية الفرانكوفونية التالية وهي، بنين، وبوروندي، والكاميرون، وكوت ديفوار، والقمر المتحدة، ومدغشقر، وموريشيوس، والنيجر، ورواندا، والسنغال، وسيشل، وتشاد، وتوجو.

وعقدت الدورة بالمملكة المغربية، بمدينة بن جرير بمقر المعهد الدولي للبحوث حول المياه ANAFIDE التابع لجامعة محمد السادس تحت إشراف الجمعية الوطنية للتحسينات والري وصرف المياه والبيئة.
وتم إستخدام نمطًا مختلطًا من الدراسات النظرية والزيارات العملية التي تضمنت العديد من الموضوعات خلال الندوة، منها بناء قدرات متخصصي الري وإدارة المياه والصرف الصحي في إفريقيا لتصميم وتنفيذ وإدارة حلول الري وإدارة المياه والصرف الصحي الفعالة، وتوفير الفرصة للتواصل وتعزيز ثقافة إدارة المياه والصرف الصحي، والإستفادة من تجارب المهنيين الأفارقة حول التكثيف الزراعي المستدام.

وقد انعقدت الدورة بحضور كل من وزير مفوض شيرين عادل إمام ومحمد بوعام، السكرتير العام للجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري والصرف والبيئة بالمملكة المغربية، وعبد الغني الشهبوني، مدير المعهد الدولي لأبحاث المياه بجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات، مدير إدارة العمليات وأحمد المقص رئيس مكتب الإتحاد الإفريقى SAFGRAD.

من جانبها، رحبت ممثلة الصندوق، وزير مفوض شيرين عادل إمام بالحضور متمنيةً التوفيق للمتدربين، وشكرت وزير مفوض شيرين عادل إمام، المملكة المغربية على إستضافة هذا النشاط كما نقلت خالص تحيات الأمين العام لجامعة الدول العربية لجميع الحاضرين موضحة الإهتمام الذي يوليه لدعم الكوادرالإفريقية خاصة في مجال الزراعة والري، و قدمت عرضاً لأنشطة الصندوق المتنوعة مشيرة إلى تركيزه على رفع مستويات التنمية البشرية في إفريقيا من خلال رفع قدرات ومهارات الشعوب الإفريقية.