بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

بالأرقام والصور.. «بوابة الدولة الأخبارية» ترصد قمة المناخ cop27

صورة تذكارية للرؤساء والزعماء والقادة المشاركون في القمة
كتب - أحمد موسى الضبع -

من أرض الفيروز، أنطلقت أمس الأول الأحد، قمة المناخ cop27، التي تستضيفها جمهورية مصر العربية، في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، وذلك في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (UNFCCC)، حيث تعدّ بمثابة الاجتماع الرسمي للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (مؤتمر الأطراف، كوب) لتقييم التقدم المحرز في التعامل مع التغير المناخي، ووضع التزامات ملزمة قانونًا للدول المتقدمة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والعمل على وضع خطة علاج لآثار عقود من تغيرات المناخ.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ "كوب 27" بشرم الشيخ، بمشاركة نحو 120 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ والتمويل ولفيف من الأعلاميين والصحفيين .

وتضمن الشق الرئاسي من المؤتمر عقد 3 موائد مستديرة عالية المستوى، حيث سيلقي الزعماء المشاركون كلمات تتناول جهود بلادهم في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية، كما عقدت اليوم 3 موائد مستديرة.

وتم انتخاب وزير الخارجية سامح شكري رسميا رئيسا لمؤتمر كوب 27، خلفا لألوك شارما رئيس كوب 26، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية الموسعة التي جرت أمس الأول.

وخلال التقرير التالي ترصد " بوابة الدولة الأخبارية " قمة مناخ شرم الشيخ في أرقام :

27 هو رقم قمة المناخ المنعقدة في شرم الشيخ cop27.

13 يوم هي مدة أنعقاد قمة المناخ بشرم الشيخ.

197 دولة تشارك بمؤتمر المناخ cop27.

120 قائد وزعيم ومسئول ورئيس يشاركون بمؤتمر قمة المناخ الـ 27 .

200 أجتماع سيتم أنعقادها خلال قمة المناخ.

10 سنوات لم يعقد مؤتمر قمة المناخ بشمال أفريقيا.

11 موضوعا تتناولها قمة المناخ cop27 تتعلق بالتغيرات المناخية و الأمن الغذائي.

300 طائرة استقبلها مطار شرم الشيخ قبل أنطلاق القمة.

1500 فاعلية ومائدة مستديرة ضمن برنامج قمة المناخ cop27 .

50 ألف إجمالي عدد المشاركين في فاعليات قمة المناخ .

3000 جمعية أهلية ممثلة بين الجهات الحاضرة في شرم الشيخ.

30 ألف من المشاركين حضروا إلي مدينة شرم الشيخ .

10 ألاف من المجتمع المدني ضمن المشاركين في cop27.

20 ألف يشاركون في القمة أفتراضيا عبر الانترنت.

13 مبادرة أطلقتها الحكومة المصرية خلال قمة المناخ cop27.


أهداف قمة المناخ هذا العام
- خفض انبعاثات الكربون هو الأولوية في مؤتمر المناخ هذا العام وستظهر الدول كيفية تخطيطها لتنفيذ نداء ميثاق جلاسكو، الذي - يقضي بمراجعة خططها المناخية وإنشاء برامج عمل تتعلق بالتخفيف من انبعاثات الكربون.
- مناقشة التكيف مع تغير المناخ هو أبرز أولويات قمة المناخ حيث سيتم مناقشة التكيف مع العواقب المناخية حتى تتمكن دول العالم من حماية مواطنيها.


- تمويل المناخ من الأشياء التي سيتم مناقشتها وهناك العديد من المناقشات المتعلقة بالتمويل مدرجة بالفعل على جدول الأعمال، فيما توجه البلدان النامية نداء قويا للدول المتقدمة لتأمين الدعم المالي المناسب والكافي لمواجهة التغيرات المناخية.
معلومات عن قمة المناخ
مواضيع هذا العام هي: التمويل، والعلوم، والشباب والأجيال القادمة، وإزالة الكربون، والتكيف والزراعة، والجنس، والمياه، والمجتمع المدني، والطاقة، والتنوع البيولوجي والحلول.


يُعقد المؤتمر في منطقتين - المنطقة الزرقاء وهي التي تديرها الأمم المتحدة والمنطقة الخضراء تديرها الحكومة المصرية، وتقع المنطقتان هذا العام مقابل بعضهما البعض.
المنطقة الخضراء بمثابة منصة يمكن لمجتمع الأعمال والشباب والمجتمعات المدنية والسكان الأصليين والأوساط الأكاديمية والفنانين ومجتمعات الأزياء من جميع أنحاء العالم التعبير عن أنفسهم وإسماع أصواتهم.