بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

محافظ الدقهلية: القيادة السياسية تولي ملف المخلفات الصلبة أهمية تنفيذا لرؤية 2030

محافظ الدقهلية
متولى عمر -

أكد محافظ الدقهلية أيمن مختار، أن القيادة السياسية تولي ملف المخلفات الصلبة أهمية كبيرة لما له من تأثير واضح ومباشر على البيئة وعلي صحة المواطنين وتنفيذاً لرؤية مصر 2030 وللحد من الملوثات البيئية التي تؤدي إلى تغير المناخ.
جاء ذلك خلال مؤتمر لبحث الخطة الرئيسية للمخلفات البلدية الصلبة بالمحافظة، ومشروع مصرف كتشينر، بحضور الدكتورة ناهد اسكندر مدير مشروع مصرف كتشينر بوزارة التنمية المحلية، والدكتور أندي وايت مان رئيس مجلس إدارة شركة (أر دبليو ايه) للاستشارات البيئية؛ وبوب ماركو فيتش استشاري بالشركة؛ والدكتورة أمل زكريا مستشار وزير التنمية المحلية.
وأشار مختار، إلى أن الدولة أنفقت ما يقرب من مليار و400 مليون جنيه في ملف تحسين البيئة بالمحافظة من خلال عدد من المحاور وهي (رفع المقالب العشوائية - إنشاء وتطوير مصانع تدوير المخلفات - أنشاء مدفن صحي طبقا للاشتراطات البيئية - شراء معدات وآلات - إنشاء جهاز نظافة وتجميل مدينة المنصورة - إنشاء إدارة متكاملة للمخلفات الصلبة ) .
وقال مختار إن الدقهلية كان لها السبق في التعامل مع القضايا البيئية التي تؤثر في التغيرات المناخية من خلال إنشاء مدافن صحية ونقل كافة المقالب العشوائية بنطاق المحافظة؛ حيث تم إنشاء المدفن الصحي بقلابشو بأحدث التقنيات العلمية لضمان عدم حدوث أي انبعاثات.
وأضاف أن المحافظة وضعت خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة كافة مصانع التدوير لتستوعب الزيادة السكانية المستقبلية بطاقة استيعابية 5,600 طن يومي؛ علما بأن إجمالي ما تنتجه المحافظة 3,200 طن يومي وتمت مراعاة الزيادة السكانية المستقبلية؛ مشيرا إلى أن منظومة المخلفات الصلبة لن تكتمل بشكل نهائي وصحيح بدون تطبيق منظومة الجمع المنزلي وتحصيل رسوم الخدمة لأنها حجر الأساس لاستكمال المنظومة فبدون جمع منزلي ودفع رسوم لن تكتمل المنظومة بالشكل الصحيح.
وثمن مختار دور وزارة التنمية المحلية والتخطيط والبيئة لدعمهم الكامل والمستمر من أجل إنجاح المنظومة المتكاملة للمخلفات بالمحافظة.