بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

خبير اقتصادي: مصر تحفظ لنفسها مكانة في الصناعات الإستراتيجية عبر الرمال السوداء

مشروع الرمال السوداء
ايه أحمد -

قال الدكتور رشاد عبده رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إن دخول مصر في مجال استثمار الرمال وخاصة الرمال السوداء من شأنه أن ينقلها لمجالات اقتصادية حيوية وإستراتيجية لما تحتويه تلك الرمال من ثروات معدنية غاية في الأهمية للصناعات العالمية.

وأوضح، أن الرمال السوداء غنية بعدد من المعادن التي تستخدم في الصناعات الإستراتيجية مثل صناعة الطائرات والغواصات والهواتف الذكية وصناعة الصواريخ والسيارات.

ولفت عبده إلى أن استخلاص مصر لتلك الثروات المعدنية من الرمال السوداء من شأنه العمل على توطين عدد من الصناعات الهامة في مصر التي تدخل في الصناعات الإستراتيجية.

وأضاف: "كما أن دخول مصر لذلك المجال من شأنه أن يفتح الباب أمام الاستثمارات الأجنبية في تلك المجالات نظرا لأهميتها في ظل تصاعد قيمتها الإستراتيجية ولاسيما مع اشتعال الحرب الروسية الأوكرانية وما أثبتته من أهمية إستراتيجية لبعض المعادن".

ودعا عبده إلى ضرورة أن تقدم مصر على عقد شراكات إستراتيجية اقتصادية في مجال الرمال السوداء لضمان تصديرها وضمان عائدها الاقتصادي الدولاري على الخزانة العامة وتوفير العملة الصعبة التي تستنزف في استيراد مثل تلك النوعية من المعادن التي تدخل في صناعة السيارات وصيانة الطائرات والغوصات والهواتف الذكية.

واختتم عبده تصريحاته بالقول: مصر تحفظ لنفسها مكانة إستراتيجية في مجال الصناعات الإستراتيجية بدخولها في مجال الرمال السوداء لأهميتها الإستراتيجية".