بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

انطلاق النسخه الثانية والعشرون من أسبوع اللغه الإيطالية في العالم

انطلاق النسخه الثانية والعشرون من أسبوع اللغه الإيطالية في العالم 
هايدي فاروق -

تنطلق رسميًا النسخة الثانية والعشرون من أسبوع اللغة الإيطالية في العالم، اليوم الاثنين السابع عشر من أكتوبر ، الساعة السادسة مساءً ، على مسرح المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة.

يتم الإحتفال بأسبوع اللغة الإيطالية في العالم كل عام.حيث تأسست هذه المبادره في عام 2001 بالتعاون مع Accademia della Crusca ،و تم إنشاء المبادرة من قبل السلك الدبلوماسي والقنصلي والمعاهد الثقافية الإيطالية ، تحت الرعاية السامية لرئاسة الجمهورية وكذلك بدعم من وزارة الثقافة الإيطالية. وزارة التعليم والجامعات والبحوث مع الشركاء الرئيسيين للترويج اللغوي ورعاية الحكومة السويسرية.

كجزء من "السنة الأوروبية للشباب" ، سيكون موضوع النسخة الثانية والعشرون ، والمقررة في الفترة من 17 إلى 23 أكتوبر ، "اللغة الإيطالية والشباب" ، بهدف استكشاف الطرق التي تتطور بها اللغات وأدوات الاتصال من خلال أجيال من المواطنين يعتمدون كليا علي أساليب التكنولوجيا في تعلمهم ، بهدف نقل صورة عن اللغه الإيطالية و إيطاليا كدولة قوية في ماضيها ولكنها في نفس الوقت حية ومبدعة في الوقت الحاضر.

لاقت المبادرة نجاحًا متزايدًا من عام إلى آخر ، حيث تضمنت عددًا متزايدًا من المشاركين من خلال الفعاليات لجمهور من خلفيات مختلفة وفي نفس الوقت إظهار مدي الاهتمام باللغة والثقافة الإيطالية في جميع أنحاء العالم.

تمثل اللغة الركيزة الطبيعية لهويتنا أينما كنا ، وهو جانب يميزنا ويأخذ أهمية خاصة في العالم الذي نعيش فيه ، حيث تصبح الحدود الوطنية تدريجياً غير ملموسة وتتيح للناس ترابط اقتصادي و ثقافي وسياسي أكثر إنفتاحا . بمعنى آخر ، الإيطالية هي نواة الإبداع. و أداة معبرة لهذا الإبداع التي دائما ما تنال التقدير والإعجاب دوليًا.

تماشياً مع هذه المناسبة، قام مدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة ، د.دافيد سكالماني ، بإثراء موضوع الأسبوع بتكريم ل "بيير باولو باسوليني" ، بمناسبة الذكرى المئوية لميلاده.

كان باسوليني متعدد المواهب ، وهو أحد مؤلفي الأدب الإيطالي القلائل القادرين على استكشاف جميع أنواع الفنون الإبداعية في اللغة الإيطالية ، مثل السينوغرافيا والشعر والموسيقى والرسم. و إنطلاقا لإحياء ذكري "بيير باولو باسوليني" ، يحتفل المعهد بالبرنامج التالي من العروض التقديمية والمحاضرات والعروض والحفلات الموسيقية..