بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

في ذكري. 51 عاما لوفاة الفنان سعيد ابو بكر.. اعرف اهم المعلومات

لفنان  سعيد ابو بكر
محمود شاكر -

ولد سعيد ابو بكر في طنطا بمحافظة الغربية في 20 نوفمبر عام 1913 ، و تلقى تعليمه في مدارس طنطا ، حتى حصل على البكالوريا عام 1933..

▪️في المدرسة انضم إلى فريق التمثيل و كان عضوا بارزا به ، و من أشهر المسرحيات التي قدمها على مسرح المدرسة هي مسرحية لويس التاسع ..

▪️سافر إلى القاهرة و عمل بفرقة رمسيس بأجر شهري 3 جنيهات ، و لكنه ترك الفرقة و سافر إلى السويس بحثا عن فرصة أفضل للعمل ، فعمل بوظيفة أمين مخازن بالمجلس البلدي بالسويس في الفترة من 1933 إلى عام 1936..

▪️عاد مرة أخرى للقاهرة و انضم إلى فرقة أنصار التمثيل و السينما و فرقة فاطمة رشدي و فرقة ملك و فرقة فؤاد الجزايرلي ، و مع افتتاح زكي طليمات لمعهد المسرح عام 1945 كان سعيد أبو بكر من أوائل الملتحقين بالمعهد و نال إعجاب زكي طليمات حين قدم جزء من مسرحية البخيلفي أثناء تقديمه لدخول المعهد ..

▪️حصل على دبلوم المعهد العالي لفن التمثيل عام 1947 و عمل مفتشاً بالمسرح المدرسي إلى جانب عضويته كممثل في فرقة المسرح الحديث و مع بداية الخمسينات أخرج عددًا من المسرحيات منها مسرحية "صندوق الدنيا" ، "بابا عايز يتجوز" ، "حواء" و مسرحية "الناس اللي فوق لنعمان عاشور ، و مثل في عدة مسرحيات منها "البخيل" التي أخرجها زكي طليمات ، و "مسمار جحا" لأحمد باكثير ، و "مريض بالوهم" و"حركة ترقيات".
مع بداية فرق التليفزيون ترشح سعيد أبو بكر ليكون مديرا لفرقة المسرح الكوميدي عام 1963، و بعد ذلك مديرا للفرقة الإستعراضية الغنائية ، و قدم مسرحيات منها "بنت بحري" و"حمدان وبهانة" و”القاهرة في ألف عام” ..

▪️إتجه إلى السينما بعد أن تعرف إلى المخرج محمد كريم ، و كان أول دور له على شاشة السينما في فيلم يوم سعيد عام 1940 والوردة البيضاء الذي أخرجه محمد كريم ، معظم أدواره كانت إما صغيرة أو دور ثان ، و الفيلم الوحيد الذي شارك فيه بالبطولة كان فيلم "السبع أفندي"..ارتبط بمشروع خطبة مع الفنانة ماجدة و لكن لم تكتمل .. توفي في 16 أكتوبر عام 1971 بعد صراعه مع مرض القلب عن عمر يناهز 57 عاما .