بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

بعد نجاح برلمان الشباب .. «الشرقية» تستعد لـ«نموذج محاكاة مجلس الشيوخ»، تحت شعار ”كُن قياديًا....كن مؤثرًا”

صور المرشحين
كتبت - هند عادل -

إعلان القوائم النهائية لمرشحى انتخابات نموذج محاكاة مجلس الشيوخ «إلكترونيًا»

“كن قيادياً….كن مؤثراً”.. هذا هو شعار التجربة الثانية لــ ” نموذج محاكاة مجلس الشيوخ ” ثاني نماذج محاكاة الحياة السياسية ”، والتي تأتي في إطار خلق قنوات إتصال لرؤي الشباب من خلال عملية إكساب الأعضاء نشاطا نوعيا وتثقيفيا هامًا بشكل يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة مصر 2030 .

إن النموذج الثانى من نماذج محاكاة الحياة السياسية، يعد مدرسة سياسية لتدريب الشباب من سن 25 لـ40 عاماً على كل ما يخص مجلس الشيوخ المصرى، سواء قانونه أو لائحته أو اختصاصه ليتثنى للشباب فهم طبيعة عمل المجلس وإصقال مهاراتهم وخبرتهم لتأهيلهم ككوادر مستقبلا تستطيع المنافسة فى انتخابات المجلس الحقيقى".

كتجربة ثانية بعد نجاح التجربة الأولى لإنتخابات برلمان الشباب، مشيرا إلى أن مصر تذخر بالعديد من العقول الشابة والتى ستسهم بشكل كبير فى إثراء النموذج الثانى لمحاكاة مجلس الشيوخ "إلكترونيا "وذلك فى إطار ما تولية الدولة نحو بناء مصر الرقمية وبناء الإنسان بشكل عام،تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة رؤية مصر2030".

ويشكل نموذج محاكاة مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة ،و100 عضواً بالنظام الفردي، ويعين وزير الشباب الثلث الباقى ، الفصل التشريعي مكون من دورين انعقاد (عامان)،علي أن تكون مدة دور الانعقاد عام واحد .

يذكر أن الوزارة تلقت أكثر من 33 ألف طلب عبر المنصة الإلكترونية للمشاركة فى التجربة الثانية لنموذج محاكاة مجلس الشيوخ.

حيث يتم انتخاب قائمة مكونة من ١٦ عضو علي النحو التالي :

- ٨ اساسي و ٨ احتياطى

- اختيار ٨ مقاعد فردى

وأعلنت وزارة الشباب والرياضة، عن قيام اللجنة العليا للانتخابات برئاسة الدكتور أشرف صبحى - وزير الشباب والرياضة، بإعلان القوائم النهائية لمرشحى انتخابات نموذج محاكاة مجلس الشيوخ “إلكترونيا”، وذلك قبيل الانتهاء من البت فى الطعون المقدمة على القوائم المبدئية بنظاميها الفردى والقائمة، حيث بلغ عددها 449 طعنًا، ووفقًا لقرار اللجنة العليا تم رفض 364 طعنًا وقبول 85 طعنًا لتشمل القائمة النهائية للمرشحين 1509 مرشحين بواقع 885 فى النظام الفردى و624 ضمن 91 قائمة.

وحددت اللجنة الموقع الإلكترونى بوابة مصر للشباب والرياضة للتعرف على القوائم النهائية(خدمات شبابية) https://www.emys.app/youth/elders_candidates_list ويشكل نموذج محاكاة مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضواً بالنظام الفردي، ويعين وزير الشباب الثلث الباقى، الفصل التشريعى مكون من دورين انعقاد (عامان)، على أن تكون مدة دور الانعقاد عام واحد.

ومن المقرر أن تشهد العملية الانتخابية تقسيم المحافظات الى مرحلتين: “المرحلة الاولى وتضم 14محافظات هى (الجيزة، الفيوم، بنى سويف،المنيا،أسيوط،الوادى الجديد،سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحيرة، الإسكندرية، مطروح، البحر الأحمر)، وتجرى عملية التصويت الإلكترونى خلال يومى 10 و 11 أكتوبر الجارى.

وتضم المرحلة الثانية 13محافظة هى (القاهرة، القليوبية، الشرقية، الدقهلية، الغربية، المنوفية، كفرالشيخ، بورسعيد، الاسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، دمياط) وتجرى عملية التصويت الإلكترونى فى المرحلة الثانية خلال يومى 25 و26 أكتوبر الجارى.

و أعلنت اللجنة العليا أيضًا عن مشاركة نحو ( 28205 ) الف في الإستحقاق الإنتخابي ممن لهم حق الترشح ، وذلك من خلال شاشة الإستعلام المتضمنة “العضوية ،ومقاعد الفردي والقائمة في نطاق كل محافظة ، شروط وكيفية تشكيل القائمة “.