بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الغرفة التجارية بالإسكندرية تحتفل بمرور مائة عام على إنشائها بمكتبة الإسكندرية

وزير التموين
فاطمة الدالى -

صرح الدكتور على المصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية بأن المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده في الفترة من 23 الى 25 أكتوبر الحالي هدفه توضيح أهمية دور القطاع الخاص والمجتمع المدني في دفع عملية التنمية الاقتصادية ووضع الملامح الأساسية في المرحلة المقبلة لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة ودعم المشروعات التى تحافظ على البيئة.
وأضاف خلال كلمته المؤتمر الدولي واحتفالية مئوية الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية وأربعون عاما على اتحاد غرف البحر الأبيض أن المادة 27 من الدستور وضعت تعريف لملامح الاقتصاد المصري فهو اقتصاد حر منضبط ودور الدولة هو دعم السياسات الداعمة لحرية حركة الاقتصاد وتقوية دعائم اتحادي الغرف والصناعات والمجتمع المدني ، حتى تكون له أدوار واضحة المعالم ، خاصة في ظل المتغيرات التى يشهدها العالم حاليا والتى لم يشهدها من قبل والتى خلقت حالة من عدم اليقين بدء من جائحة كورونا ومراحل التعافي منها ومرورا بالآثار الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على دول العالم.

وتابع بأن الغرفة التجارية في الإسكندرية كان لها دورا كبيرا في تنمية القطاع التجاري ، مطالباً الغرفة التجارية بالمزيد من المشروعات التنموية التي تخدم تنمية قطاع التجارة الداخلية.

و دعا المصيلحي رجال الأعمال والصناع الاستمرار في العمل بما يكون له عائد تنموي واقتصادي على مصر

من جانبه قال أحمد الوكيل رئيس غرفة الإسكندرية التجارية، ان اطلاق احتفالات الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية اليوم الخميس 13 أكتوبر 2022 بمناسبة مرور 100 عام على إنشائها فهى أول غرفة تجارية فى مصر والمنطقة العربية والافريقية، ومن اعرق الغرف التجارية على مستوى العالم.


وأضاف الوكيل في تصريحات له أن الفعاليات تستمر على مدى يومين بحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وعدد من الوزراء والمحافظين ورؤساء اتحادات الغرف التجارية بالمنطقة العربية والافريقية والأوروبية وأكثرمن 1000 من كبار رجال الأعمال من مختلف دول العالم ورؤساء عدد من المنظمات الاقتصادية الدولية.

كما يشارك في الاحتفالية الشيخ عبد الله صالح كامل، رئيس الغرف الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة وداريو جالينا نائب رئيس اتحاد الغرف العالمية، رئيس غرفة التجارة بتورينو، ومحمد شقير نائب رئيس اتحاد الغرف العربية، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية ورفعت إيثارأوغلو نائب رئيس الغرف الأوروبية، رئيس اتحاد الغرف التركية ومونيكا روكا ابريتشب، نائب رئيس الأسكامي، ورئيس غرفة برشلونة. وعبد القادر الخسيسي، نائب أمين عام الاتحاد من أجل المتوسط ورؤساء الغرف المصرية والمنظمات الاقتصادية والمالية على المستوى العالمي والاقليمي والمحلي.