بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

دوري الأمم: كرواتيا إلى نصف النهائي والدنمارك تلحق الخسارة بفرنسا

منتخب كرواتيا
-

بلغت كرواتيا الدور نصف النهائي من دوري الأمم الأوروبية بعودتها فائزة من أرض النمسا 3-1، في حين لم ينفع الانتصار الذي حققته الدنمارك على فرنسا بطلة العالم 2-صفر اليوم الأحد في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.

ورفعت كرواتيا رصيدها إلى 13 نقطة، متقدمة بفارق نقطة واحدة عن الدنمارك.

في المباراة الأولى في فيينا، افتتحت كرواتيا التسجيل بواسطة قائدها المخضرم لوكا مودريتش نجم ريال مدريد الإسباني بعد مرور 6 دقائق، لكن النمسا ادركت التعادل عن طريق كريستوفر بوغمارتر بعدها بثلاث دقائق.

وظل التعادل قائمًا حتى الدقيقة 69 عندما نجح ماركو ليفايا في منح التقدم مجددًا لكرواتيا وصيفة مونديال روسيا عام 2018، قبل ان يحسم المدافع المخضرم ديان لوفرن النتيجة نهائيًا في صالح منتخب البلقان بتسجيله الهدف الثالث (72).

وعلى ملعب "باركن ستاديوم" في كوبنهاغن، جددت الدنمارك فوزها على فرنسا بهدفين نظيفين.

والخسارة هي الثانية فقط لفرنسا في مسابقة رسمية في 32 مباراة (20 انتصارا و10 تعادلات)، وكانت الأولى أمام الدنمارك بالذات 1-2 في مستهل هذه البطولة في باريس في يونيو الماضي.

وشارك مهاجم فرنسا المخضرم اوليفييه جيرو اساسيًا مجددًا بدلًا من كريم بنزيمة المصاب، علمًا أنه كان صاحب احد هدفين في مرمى النمسا الخميس الماضي رافعًا رصيده إلى 49 هدفًا دوليًا ليصبح على بعد هدفين من تييري هنري حامل الرقم القياسي في تاريخ المنتخب.

يذكر أن الدنمارك وفرنسا في مجموعة واحدة في نهائيات مونديال قطر الذي ينطلق في 20 أكتوبر المقبل إلى جانب أستراليا وتونس.

وارتدى أنطوان غريزمان شارة القائد في غياب الحارس هوغو لوريس المصاب، وذلك للمرة الأولى خلال مسيرته الدولية.

ولم يتعادل المنتخب الدنماركي في اي من مبارياته الـ22 الأخيرة ففاز في 15 وخسر سبع، ويعود أخر تعادل له إلى مباراته الودية مع المانيا (1-1) في يونيو عام 2021

بدأ المنتخب الفرنسي المباراة بشكل جيد من دون أن يصنع اي فرصة حقيقية، قبل أن تنقلب الامور رأسًا على عقب في مدى 5 دقائق عندما افتتح اصحاب الأرض التسجيل بواسطة كاسبر دولبرغ الذي تلقى تمريرة من الجهة اليسرى من ميكل دامسغارد فتابعها في الشباك (34).

ولم يكن المنتخب الفرنسي افاق من الصدمة حتى تلقت شباكه الهدف الثاني عندما فشل الدفاع في تشتيت إحدى الكرات، فأطلقها سكوف أولسن قوية داخل الشباك (39). ورفع أولسن رصيده إلى 8 أهداف في 23 مباراة دولية.

وضغط المنتخب الفرنسي في الشوط الثاني أملًا في تعديل النتيجة وسنحت ثلاث فرصة لكيليان مبابي، لكن الحارس كاسبر شمايكل احبطها جميعها في مدى 5 دقائق بين الدقيقتين 64 و69، بينها الأولى انفرادية.

وأشرك ديشان مهاجم لايبزيغ الألماني كريستوفر نكونكو بدلًا من جيرو لكن من دون طائل لأن الدنمارك نجحت في المحافظة على نظافة شباكها حتى صافرة النهاية.