بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب يكشف عن قوانين معطلة وأخرى مرتقبة لتحسين الخدمة الصحية للمصريين

د. أشرف حاتم
صلاح ضرار -

كشف الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب عن قوانين لم تر النور حتى الآن بسبب عقبات في طريق تنفيذها منها قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات الصحية.

أوضح إن هذا القانون حتى يصدُر يستلزم وجود لائحة تنفيذية خاصة به، واللائحة لم تصدُر حتى الآن، وعندما طالبنا بها السيد وزير الصحة، والحكومة، مُتسائلين عن سبب التأخر، علمنا أنهم يواجهون بعض المشاكل في المسميات الخاصة ببعض الأمور الموجودة في القانون، وأنهم يحاولون حلها مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حتى يتسنى لهم إصدار اللائحة التنفيذية، أو تعديل بعض المسميات في القانون .

وأضاف إلى القوانين التي تواجه عقبات في طريق تنفيذها، قانون المسئولية الطبية، فقال لدينا ثلاثة مشاريع قانون لقانون المسئولية الطبية، كل مشروع تقدم به 60 نائبا بمجلس النواب، فشكّلنا لجنة مُصغّرة خلال الفصل التشريعي الماضي، وجمعت اللجنة الثلاثة مشاريع في قانون واحد، وإن شاء الله تجري مناقشته في بداية الدورة البرلمانية المُرتقَبة أول أكتوبر المُقبل، وبحد أقصى مع نهاية شهر أكتوبر يكون القانون قد عُرِض على الجلسة العامة للتصويت عليه .

وعن أهم التشريعات المرتقبة لمجلس النواب في دورته الجديدة كشف رئيس لجنة الصحة بالمجلس أنها تتمثل في قانون المسئولية الطبية، قانون ممارسة مهنة التمريض، والصيدلة، والفنيين الصحيين.