بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

رئيس قطاع الآثار: معبد بن عزرا يحوى نفائس الكتب المرتبطة بعادات وتقاليد اليهود

جولة نائب وزير الآثار
كتب - مصطفى السيد -

قال الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار إن معبد بن عزرا اليهودي يعد واحدا من أهم وأقدم المعابد اليهودية في مصر، حيث كان يحوى على العديد من نفائس الكتب المرتبطة بعادات وتقاليد اليهود وحياتهم الاجتماعية في مصر، بالإضافة إلى الجنيزا الخاصة باليهود فى مصر وهي مجموعة من الكتب واللفائف والأوراق الخاصة بهم وتمثل أهمية لدى الدارسين والباحثين المهتمين بالحياة الاجتماعية لليهود في مصر.

وأشار د. أسامة طلعت إلى أن المعبد ينسب إلى ابراهام بن عزرا في القرن ١٢م، وقد أعيد بناؤه في القرن ١٩م، أما عن تخطيط المعبد فهو مستطيل مساحته حوالي نحو 3500 م، ذو واجهات خالية من الزخارف، أما من الداخل فيتبع الطراز البازيليكي حيث ينقسم بواسطة بائكتين إلى ثلاثة أروقة متوازية أوسطها أكثرها اتساعا، وبالرواق الأوسط توجد منصتين، تعرف الأولى بأطلس المعجزة أما الثانية فهي منصة الصلاة (البيما)، وبالطابق الثاني توجد شرفة صلاة السيدات وتشغل ثلاثة أضلاع؛ وبطرفيها حجرتان للمقتنيات والجنيزا.

وأوضح نه يوجد خلف المعبد بئر للطهارة يتم الوضوء بمائه قبل الدخول للمعبد وخاصة غسل الأرجل.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لمعبد بن عزرا اليهودي بمنطقة مجمع الأديان بمصر القديمة، وذلك للوقوف على آخر مستجدات أعمال مشروع ترميمه، تمهيدًا لافتتاحه.