بوابة الدولة
الجمعة 29 مارس 2024 09:32 صـ 19 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

الصحف العالمية: البنتاجون يتعهد بدفع تعويضات لأسر ضحايا الغارة الجوية ويعمل على نقلهم من أفغانستان

بوريس جونسون وجو بايدن
بوريس جونسون وجو بايدن

تناولت الصحف العالمية اليوم عددًا من القضايا أبرزها إعلان البنتاجون النية لدفع تعويضات لأسر ضحايا الغارة الجوية فى أفغانستان، ومعارضة نواب ديمقراطيين أجزاء من أجندة بايدن المناخية، وصدمة فى بريطانيا.

الصحف الأمريكية

البنتاجون يلتزم بتعويضات أسر ضحايا الغارة الجوية ويعمل على نقلهم من أفغانستان

قالت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، إن الولايات المتحدة تعهدت بتقديم تعويضات لأقارب الأشخاص العشرة الذين قُتلوا في غارة جوية بطائرة بدون طيار في أفغانستان في أغسطس.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي في بيان: إن وزارة الدفاع تعمل أيضا مع وزارة الخارجية لمساعدة أفراد الأسرة الناجين من الانفجار في كابول على الانتقال إلى الولايات المتحدة.

وقال كيربي إن الأمر أثير في اجتماع الخميس بين الدكتور كولين كال ، وكيل وزارة الدفاع للسياسة ، والدكتور ستيفن كوون ، مؤسس ورئيس مجموعة التغذية والتعليم الدولية غير الربحية. وكرر كال التزام وزير الدفاع لويد أوستن تجاه العائلات ، بما في ذلك تقديم مدفوعات "تعزية" على سبيل الهبة. ولم يذكر المبلغ الذي سيتم تقديمه.

في 29 أغسطس، أصاب صاروخ هيلفاير أمريكي سيارة يقودها زماري أحمدي ، وقُتل 10 أفراد من الأسرة ، بينهم سبعة أطفال ، في الغارة.

بعد أسابيع ، وصف الجنرال في مشاة البحرية فرانك ماكنزي ، قائد القيادة المركزية الأمريكية ، الضربة بأنها "خطأ مأساوي" وقال إن المدنيين الأبرياء قتلوا بالفعل في الهجوم الذين ظنوا أنه يستهدفون مقاتلى تنظيم داعش من خلاله.

وخلال الاجتماع يوم الخميس ، قال كال أن أحمدي كان يعمل مع مؤسسة لسنوات عديدة ، "يوفر الرعاية والمساعدة المنقذة للحياة للأشخاص الذين يواجهون معدلات وفيات عالية في أفغانستان" ، وفقًا لكيربي.

وقال صميم أحمدي ، ابن زوجته البالغ من العمر 24 عامًا ، لصحيفة واشنطن بوست إن "الوضع في أفغانستان ليس جيدًا". وأضاف: "سواء في أمريكا أو في بلد آخر ، نريد السلام والراحة لسنواتنا المتبقية. الجميع يخطئون. لا يمكن للأمريكيين إعادة أحبائنا ، لكن يمكنهم إخراجنا من هنا."

دافع الجيش الأمريكي في البداية عن الضربة ، قائلاً إنها استهدفت "ميسر" تابع لتنظيم داعش وعطلت قدرة المتشددين على تنفيذ هجمات خلال المرحلة الأخيرة الفوضوية من انسحاب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي من أفغانستان.

سرعان ما ظهرت التناقضات بين تصوير الجيش للضربة والنتائج على الأرض.

أفادت وكالة "أسوشيتد برس" ومنظمات إخبارية أخرى أن سائق السيارة المستهدفة كان موظفًا قديمًا في منظمة إنسانية أمريكية.

أجندة بايدن المناخية مهددة بسبب رفض التحول للكهرباء النظيفة

فى ضربة لتعهدات جو بايدن أثناء حملته الانتخابية بجعل مواجهة تغير المناخ من أولويات رئاسته، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن أجندة الرئيس الأمريكى المناخية مهددة بعد معارضة السناتور الديمقراطى جو مانشين لبرنامج التحول لطاقة الكهرباء النظيفة، وهو البرنامج الذى يمثل القوة الكامنة وراء خطة محاربة تغير المناخ.

وأوضحت الصحيفة أنه من المرجح أن يتم إسقاط الجزء الأقوى من أجندة المناخ للرئيس بايدن - وهو برنامج لاستبدال محطات الطاقة التي تعمل بالفحم والغاز في البلاد باستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية والنووية - من مشروع قانون الميزانية الهائل المعلق في الكونجرس ، وفقًا لموظفين فى الكونجرس وجماعات ضغط على دراية بالموضوع.

وقال السناتور جو مانشين ، الديمقراطى من ولاية فرجينيا الغربية الغنية بالفحم ، والذي يعتبر تصويته أمرًا حاسمًا لتمرير مشروع القانون ، للبيت الأبيض أنه يعارض بشدة برنامج الكهرباء النظيفة ، وفقًا لثلاثة من هؤلاء الأشخاص. نتيجة لذلك ، يعيد موظفو البيت الأبيض الآن كتابة التشريع بدون هذا البند المتعلق بالمناخ ، ويحاولون تجميع مزيج من السياسات الأخرى التي يمكن أن تخفض أيضًا الانبعاثات.

ورفض المتحدث باسم البيت الأبيض ، فيدانت باتيل ، التعليق على تفاصيل مشروع القانون ، قائلاً: "يركز البيت الأبيض على النهوض بأهداف الرئيس المتعلقة بالمناخ ، ووضع الولايات المتحدة في وضع يمكنها من تحقيق أهدافها المتعلقة بالانبعاثات بطريقة تنمي الصناعات المحلية وتخلق وظائف جيدة. "

وكتبت المتحدثة باسم مانشين ، سام رونيون ، في رسالة بريد إلكتروني ، "لقد أعرب السناتور مانشين بوضوح عن مخاوفه بشأن استخدام أموال دافعي الضرائب لدفع أموال للشركات الخاصة للقيام بأشياء يقومون بها بالفعل. ويواصل دعم جهود مكافحة تغير المناخ مع حماية استقلالية الطاقة الأمريكية وضمان موثوقية طاقتنا ".

قالت السناتور الآخر عن ولاية فرجينيا الغربية ، الجمهورية شيلي مور كابيتو ، إنها "تعارض بشدة" برنامج الكهرباء النظيفة لأنه "مصمم لإزالة الفحم والغاز الطبيعي في نهاية المطاف من مزيج الكهرباء لدينا ، وسيكون مدمرًا تمامًا لولايتي".

الصحف البريطانية

رئيس الوزراء البريطانى وزعيم العمال يضعان الزهور مكان مقتل النائب أميس

بوريس جونسون وكير ستارمر

أشاد رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون وزعيم حزب العمال السير كير ستارمر بعضو البرلمان المخضرم السير ديفيد أميس ، حيث تم التقاط صور لهما وهما يصلان إلى مكان مقتله الوحشي صباح السبت.

وسار زعيما الحزبين السياسيين البريطانيين ، وهما يرتديان ملابس سوداء بالكامل ، حاملين الزهور في مشاهد مؤثرة أثناء اقترابهما من كنيسة بلفيرس في لي أون سي في إسيكس.

وانضمت إليهما وزيرة الداخلية بريتي باتيل ورئيس مجلس العموم والنائب العمالي عن تشورلي سير ليندسي هويل ، الذين كانوا يحملون أكاليل الزهور حيث توحد جميع أفراد الطيف السياسي في حزنهم بعد أن تبين أن رجل من أصل صومالى طعنه بالسكين وأرداه قتيلا فى دائرته الانتخابية فى حادث وصف بالإرهابى.

وقالت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانيى إن رئيس الوزراء قام بهذه الزيارة المفاجئة حيث أعرب عن حزنه هو ونواب آخرون وصدمتهم حيال وفاة الرجل البالغ من العمر 69 عامًا بعد تعرضه للطعن " 17 مرة " أثناء لقائه بالسكان المحليين يوم الجمعة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الناخبين المذعورين الذين انتظروا رؤية النائب المخضرم ، والذي قام بحملة لمساعدة اللاجئين شاهدوا برعب كيف قفز المهاجم عليه بعد منتصف النهار بقليل. انتهى الهجوم الوحشي على السير ديفيد في ثوانٍ ، لكن مرتكب الهجوم لم يكن في عجلة من أمره لمغادرة مكان القتل حيث تم العثور عليه لاحقًا داخل قاعة الكنيسة.

يأتي ذلك بعد إلقاء القبض على مشتبه به بالإرهاب كان يعيش في منطقة ساوثيند ويست بسبب الطعن الوحشي للسير ديفيد - وهو بريطاني من أصل صومالي يبلغ من العمر 25 عامًا - ربما تمت إحالته سابقًا إلى برنامج لمكافحة التطرف.

ويستمر البحث عن مزيد من المعلومات حول دافع القاتل وراء الهجوم الدموى ، بعد أن داهم الضباط عقارين في لندن حيث اتضح أن عائلة المشتبه به جاءت إلى المملكة المتحدة من الصومال في التسعينيات.

الأهل والأصدقاء فى حفل عشاء ليلة زفاف ابنة بيل جيتس ونائل نصار

أمضت العروس جينيفر جيتس بضع لحظات في محادثة من القلب إلى القلب مع والدها الملياردير بيل جيتس، مساء الجمعة، قبل بدء عشاء ليلة الزفاق اليوم السبت، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

ونشرت الصحيفة صورا لوالد العروس وابنته البالغة من العمر 25 عامًا، جالسين على الشرفة الخارجية لقصرها في ويستشستر، وهما يضحكان ويمزحان.

وقالت إن الاستعدادات لحفل زفاف جينيفر جيتس على نائل نصار والذي تكلف عدة ملايين من الدولارات كانت جارية في معظم أيام الأسبوع، لكن مساء الجمعة اجتمع الأهل والأصدقاء فى عشاء ليلة الزفاف، وهو العشاء الذى جمع والديها المطلقين حديثًا.

وشوهد بيل وميليندا جيتس، اللذان انفصلا فى أغسطس بعد 27 عامًا من الزواج، وهما يختلطان مع الضيوف في عشاء ليلة الجمعة.

وانفصل الزوجان في أغسطس ولكن بدا أنهما يتحدثان مع أصدقائهما ويرحبان بالضيوف في المنزل.

وشوهد بيل، 65 عاما، يرتدي بدلة سوداء بينما شوهدت ميليندا، 57 عاما، في ثوب ملون في المنزل في نورث سالم ، نيويورك.

يمكن رؤية الزوجين، اللذين كانا من بين أبرز الأزواج في الأعمال التجارية العالمية، بعد أن عملا معًا في وقت ما، وهما يرحبان بالضيوف في منزل جينيفر المترامي الأطراف.

ويمكن أيضًا رؤية والدي جينيفر الفخورين وهما يبتسمان بينما يلتقط مصورو حفلات الزفاف صورًا لهذه المناسبة.

في وقت سابق من يوم الجمعة، خرجت جينيفر وعريسها للاستمتاع بلحظة هادئة وشوهدا وهما يقفان لالتقاط صور فى ممر تصطف على جانبيه الأشجار، حيث سار الزوجان، ورقصا وتبادلا القبلات.

وقالت الصحيفة إنه تم بناء مدينة من الخيام متقنة في مكان الإقامة، ويوم الخميس تم استخدام الأشجار كوعاء لحجب الإطلالات على المكان من الطريق ومنحهم بعض مظاهر الخصوصية.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى28 مارس 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.3471 47.4471
يورو 51.0734 51.2002
جنيه إسترلينى 59.7332 59.8925
فرنك سويسرى 52.2653 52.3988
100 ين يابانى 31.2749 31.3431
ريال سعودى 12.6232 12.6516
دينار كويتى 153.8444 154.2194
درهم اماراتى 12.8916 12.9224
اليوان الصينى 6.5494 6.5639

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,649
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى