بوابة الدولة
الخميس 28 مارس 2024 06:16 مـ 18 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
القاهرة الإخبارية: الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 8 جنود في معارك قطاع غزة خلال 24 ساعة رابط الاستعلام عن المعاش بالرقم القومى بعد زيادة نسبة 15% الشحات في صدارة هدافي الأهلي بالموسم الحالي قبل مواجهة سيمبا مصر تجدد تحذيرها بمجلس حقوق الإنسان من مخاطر القيام بأي عملية عسكرية في رفح مستشفى القلب بجامعة أسيوط ينظم تدريب حول مكافحة العدوى لعدد من العاملين بشركات النظافة كيا تطرح K4 السيدان الجديدة مسلسل الكبير أوى 8 الحلقة 18.. مواعيد العرض والقنوات الناقلة أهالى فارسكور يشكون بلطجة التوك توك بشأن التسعيرة من 5 جنيهات الي 10 جنيهات والمسئولين نايمين في العسل توزع 17 الف كرتونة مواد غذائية على الأسر الأولى بالرعاية بالبحيرة الكاتب الصحفى عبدالناصر محمد يكتب .. تخاريف صيام ( ١٨ ) علي جمعة بمملكة الدراويش: تحريم الصلاة في مساجد الأضرحة جهل الدكتور علي جمعة: المصريون قيادة لكل الأمم.. ونواجه المشاكل العصرية بحلول عملية وبعد ٥٠ عام وتتبعنا الدول

تعرف علي أبرز كواليس الإنتخابات الألمانيه وإختيار خليفة ميركل بعد 16 عاماً

الانتخابات الالمانية
الانتخابات الالمانية

بدأ مارثون الإنتخابات الألمانية واشتعلت المنافسة بين المرشحين في سباق وصف بأنها إنتخابات القرن ليترقب العالم من يخلف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد ما يقرب من 16 عاماً من الإنجازات علي الصعيد المحلي والدولي.

وطوى مرشح تحالف ميركل المسيحي للمستشارية، أرمين لاشيت، بطاقته الانتخابية بشكل أظهر العلامتين اللتين وضعهما على البطاقة وهو ما ظهر في الصور التي التقطت له قبل إلقائه البطاقة في صندوق الانتخابات.

كما اتضح في الصور جزء من علامتي التصويت على بطاقة زوجته التي أدلت بصوتها بعد لاشيت بفترة وجيزة.

وفي أعقاب ظهور الصور، شهد موقع تويتر نقاشا حول ما إذا كانت الطريقة التي أدلى بها رئيس حكومة ولاية شمال الراين ويستفاليا بصوته، صحيحة أم لا.

من جانبه، قال مدير لجنة الانتخابات الاتحادية إن تصويت لاشيت لحزبه ليست أمرا مفاجئا " ولا يمكن اعتبار ذلك مؤثرا على الناخبين" لكنه أضاف أن قواعد الانتخاب واضحة وهي تنص على أن " اللجنة الانتخابية عليها أن ترفض الناخبين الذين يطوون بطاقتهم بشكل يظهر تصويتهم لأن ذلك يساعد في التأثير على ناخبين آخرين".

وتابع أنه إذا كان الأمر متعلقا بـ" طي خاطئ" فإن القواعد تنص على أن تقوم اللجنة الانتخابية في هذه الحالة بتوزيع بطاقة انتخاب جديدة " أما إذا كانت البطاقة قد وصلت إلى صندوق الانتخابات فإن من غير الممكن استبعادها، ومن ثم تكون صحيحة".

ورفض الحزب المسيحي الديمقراطي، الذي يتزعمه لاشيت، التعليق على هذه الواقعة كما لم يتسن أخذ تعليق على الواقعة من اللجنة الانتخابية في مدينة آخن، حيث أدلى لاشيت بصوته.

أعربت مرشحة حزب الخضر لتولي المستشارية بألمانيا عن أملها في حصول حزبها على نتيجة في انتخابات البرلمان الألماني أفضل مما كان يحصل عليها في استطلاعات الرأي. وقالت رئيسة حزب الخضر أنالينا بيربوك الأحد لدى الإدلاء بصوتها في مركز اقتراع بمدينة بوتسدام شرقي ألمانيا: "لكل صوت أهمية في هذه الانتخابات". وتابعت بيربوك: " بالنظر إلى نتائج استطلاعات الرأي، فإننا نأمل بالطبع في أصوات أكثر، كي يمكننا تحقيق انطلاقة حقيقية في البلاد".

أشاد رئيس حكومة ولاية تورينجن الألمانية المنتمي لحزب اليسار الألماني المعارض بالمستشارة ميركل المنتهية فترة ولايتها على سلوكها الحكيم في مواقف صعبة.

وقال بودو راملوف الأحد في مدينة إرفورت على هامش الإدلاء بصوته في انتخابات البرلمان الألماني: "ستبقى بالنسبة لي طريقتها الهادئة في إدارة حتى العلاقات المعقدة في مواقف حرجة بشكل جيد".

وأشار إلى أن ذلك بصفة خاصة هو ما سيحتفظ به بشكل شخصي لفترة تولي ميركل المستشارية على مدار 16 عاما تقريبا -"بغض النظر عن تقييمي السياسي لبعض الأمور".

وأضاف أن ميركل "امرأة قوية"، وأكد: "من الناحية السياسية لن أقول كثيرا عمّا فعلته".

أرمين لاشيت يدلي بصوته

وأدلى مرشح الاتحاد المسيحي لخلافة ميركل في المستشارية، أرمين لاشيت، بصوته في الانتخابات الأحد. وذهب لاشيت، وهو زعيم الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تنتمي إليه ميركل والذي يشكل الاتحاد المسيحي مع الحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا، بصحبة زوجته إلى مركز الاقتراع التابع لمقر سكنه بمدينة آخن.

ورافق كثير من الإعلاميين والصحفيين لاشيت أثناء ذهابه إلى مقر الاقتراع.

وقال لاشيت أمام مركز الاقتراع إن انتخابات البرلمان الألماني تقرر اتجاه ألمانيا خلال الأعوام القادمة، وتابع: "لذلك فإن كل صوت مهم". وأعرب لاشيت عن أمله في أن يستغل الجميع حقهم في التصويت، "كي يتسنى للديمقراطيين تشكيل حكومة جديدة في النهاية".

كما أدلى الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير بصوته في الانتخابات الأحد، وأعرب عن شكره وامتنانه لموظفي الانتخابات البالغ عددهم تقريبا 650 ألف شخص.

وقال شتاينماير اليوم الأحد خلال إدلائه بصوته في حي "دالم" جنوبي ألمانيا: "من ينتخب، يحيا الديمقراطية".

وفي سياق متصل ناشد مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم الحالي بألمانيا، المواطنين مرة أخرى المشاركة في الانتخابات لأجل الحصول على نتيجة قوية لحزبه. وأكد شولتس الأحد بمدينة بوتسدام بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات بصحبة زوجته بريتا إرنست، وهي وزيرة التعليم المحلي بولاية براندنبورغ، دعوته للمواطنين، موضحا بقوله: "كي يمنحني المواطنات والمواطنون التفويض بأن أصير المستشار القادم لجمهورية ألمانيا الاتحادية".

ومن جانبه أعلن مجلس الحكماء للبرلمان الألماني "بوندستاج" أنه من المتوقع أن يجتمع البرلمان الجديد الذي يجري انتخابه اليوم، يوم 26 أكتوبر القادم.

وأوضحت إدارة المجلس أنه سيتم بصفة خاصة اختيار رئيس البرلمان الألماني ونوابه في هذه الجلسة التأسيسية.

كما ناشد الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير المواطنات والمواطنين الذين يحق لهم التصويت في بلاده المشاركة في انتخابات البرلمان الألماني "بوندستاغ".

وكتب شتاينماير في مقال لصحيفة "بيلد أم زونتاغ" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر الأحد قائلا: "كل صوت مهم- صوتك مهم. لذا أرجوكم: أذهبوا للانتخاب اليوم!".

وأكد الرئيس الاتحادي أن الديمقراطية تحيا من التداخل والمشاركة، وقال: "من يشارك، سوف يتم سماعه. من لا يشارك، سيدع آخرين يقررون له".

يضكر أن الانتخابات البرلمانية في ألمانيا قد بدأت اليوم الأحد (26 سبتمبر 2021) وفتح نحو 60 ألف مركز اقتراع أبوابه في تمام الساعة الثامنة (بالتوقيت المحلي) صباح اليوم أمام الناخبين.

ويبلغ عدد الناخبين الألمان الذين يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات نحو 60.4 مليون مواطن، من بينهم نحو 2.8 مليون مواطن ومواطنة يحق لهم المشاركة للمرة الأولى. ويخوض إجمالي 47 حزبا الانتخابات بألمانيا. ومن المتوقع أن يدلي الكثير من الناخبين بأصواتهم في هذه الانتخابات عبر التصويت البريدي.

وتتسم هذه الانتخابات بأهمية شديدة بالنسبة لألمانيا، حيث سيتقرر من خلالها من سيخلف أنجيلا ميركل في المستشارية بعد توليها هذا المنصب لأكثر من 16 عاما.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى28 مارس 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.3471 47.4471
يورو 51.0734 51.2002
جنيه إسترلينى 59.7332 59.8925
فرنك سويسرى 52.2653 52.3988
100 ين يابانى 31.2749 31.3431
ريال سعودى 12.6232 12.6516
دينار كويتى 153.8444 154.2194
درهم اماراتى 12.8916 12.9224
اليوان الصينى 6.5494 6.5639

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,649
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى