بوابة الدولة
الخميس 28 مارس 2024 02:50 مـ 18 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

”اتصالات النواب” تناقش الآثار السلبية لتطبيق التيك توك .. وتستعد لإصدار قانون التجارة الإلكترونية

النائب أحمد بدوي
النائب أحمد بدوي

ناقشت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي، خلال اجتماعها ، اليوم، الثلاثاء، مناقشة طلب النائبة ولاء التمامي، بدراسة الآثار السلبية لتطبيق "التيك توك" ومحاولة وضع حلول لتجنبها ودراسة دور وزارة الاتصالات فى الرقابة مع الجهات المختصة لفحص المحتوى.
وكانت قد تقدمت النائبة بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، موجه إلي الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومت، بشأن الآثار السلبية لتطبيق التيك توك.
وقالت "التمامي" في كلمتها، أن انتشار تطبيقات تنشر الفيديوهات بصورة مسيئة تتنافى مع الذوق العام وتأثير ذلك على المجتمع نظراً لغياب الرقابة عليها، مشيرة إلى أنه لجأ البعض لاستغلالها بصورة سيئة تتنافى مع الذوق العام والتقاليد والعادات المصرية إذا يتم من خلالها نشر فيديوهات غير أخلاقية ولا تتماشى مع ثقافتنا .
وتابعت "التمامي" قائلة: أصبح لطبيق التيك توك شعبية هائلة فى العالم كله على مدار فترة زمنية قصيرة جداً وخاصة فى فئة الشباب وصغار السن وأصبح له تأثير كبير على حياة الأشخاص، لافتة إلى أنه مع مرور الزقت استطاع عبور جميع الحدود وأساء الكثير استخدامه، رغم أن التطبيقات الحديثة ليست شريرة فى حد ذاتها ومن يصممونها لا يقصدون الأذى بل تقديم ميزات جديدة ومختلفة.
وأكدت عضو مجلس النواب، أن هذه التطبيقات ظهرت بعض السلبيات التى تهدد الحياة والأخلاق والمعايير الإنسانية لدى المواطنين وظهرت آثار نفسية خطيرة له ، ليس على حياة مستخدمين فقط وإنما تؤثر على المجتمع كله مثل: حب العزلة ، حيث يميل مستخدموه إلى العزلة الاجتماعية لدرجة أنهم لا يستطيعون الاهتمام بالعلاقات التى يحيطون بها ويفصلون الشاشة على تلك العلاقات.
كما أشارت "التمامي" إلى أن هذه التطبيقات تتسبب فى ضياع الوقت والطاقة، حيث يقضى مستخدموه ساعات طويلة ويستنزفون الكثير من الوقت والمال بلا نتيجة رغم أن البعض قد يجنى من وراءه المال وليس الكل.
وأوضحت النائبة أن بعض الشباب يستخدم هذه التطبيقات في مشاهدة المقاطع الإباحية، وكذلك نشاهد بعض الفتيات يظهرون أجسادهم أثناء الرقص لإرضاء الجمهور فى بعض الأحيان، وكذلك استخدام مقاطع خطرة مثل الرقص أمام القطارات والسيارات والتعليم لإظهار النفس وزيادة المتابعين.
ولفتت إلي أن مستخدموا "التيك توك" إذا فشلوا فى تحقيق رغبتهم فى القبول ينتج عن ذلك التوتر والضغط والاكتئاب والانتحار، وكل هذه أضرار تصيب المجتمع، الأمر الذي يستدعي سرعة دراسة تلك الآثار السلبية والعمل على تجنبها حرصا على القيم والمبادئ الأخلاقية التى تربينا عليها.
وعلق النالب أحمد بدوى على طلب النائبة ولاء التمامى ،قاللا: إن اللجنة قدمت قانون تنقية المعلومات أو المعروف اعلاميا بمكافحة الجريمة الإلكترونية، ولكن تاخر تطبيقه بسبب عدم صدور اللائحة التنفيذية حتى الآن.

وأضاف رئيس لجنة الاتصالات أن ما تم فى الونة الأخيرة من أحكام تتعلق بقضايا الكترونية مأخوذة من القانون الجديد.

وأكد بدوى أن اللجنة سبق وأصدرت قانون تنقية المعلومات ، ثم قانون حماية البيانات الشخصية ، واليوم تحدثت مع وزير الاتصالات عن صدور اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون حماية البيانات الشخصية ، والان يتم الاستعداد لخروج قانون المعاملات الإلكترونية والمعروف باسم التجارة الللكتروينة، ليكتمل مثلت تشريعات السوشيال ميديا حتى نواكب التطور الكبير فى التكنولوجيا.

وتابع النائب أحمد بدوي ، موضحا، ان كثر استخدام الاطفال للألعاب العنيفه وصف بالادمان، مطالبا بدور أكثر للأسرة فى مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة ، مضيفا أن الأطفال من عمر ٣ سنوات يتم تركهم لساعات طويلة مع الهواتف والتابلت .
فيما قالت النائبة مها عبد الناصر أمينة سر لجنة الاتصالات، أن الحجب والمنع لن ياتي بنتيجة، اان كل الممنوع مرغوب، مؤكدة أن الحل هو زيادة الوعي بين المواطنين .

وأضافت النائبة ان البلد تحتاج إلى اعاده بناء الشخصية المصرية، ، مضيفة، إلى أن العالم كله مفتوح ، ومهما اغلقت تطبيقات، سوف تظهر تطبيقات اخرى .
واشارت عبد الناصر، إلى أن التيك توك اكثر التطبيقات التى تحتوى على التنمر.، مشيرة إلى أن الحل فى قوانين، وتوعية بالحقوق استغلال التطبيقات فىىالتنمر ، ويجب أن نطالب من الجهاز القومي للاتصالات بحملات توعية وارقام لتلقي الشكاوي.

وفى تفس السياق قال النالب محمود أبو الخير، انتا فى حاجة إلى ضبط المحتوي ، فلا بديل علي الانترنت في كل البيوت المصرية .
وقد اوصت اللجنة ، فى حضور مسؤولين من وزارة الاتصالات وجهاز حماية المستهلك، فى نهاية اجتماعها بالاتى :
- زياده حملات التوعية للمواطنين حول الخدمة التى قدمتها شركات المحمول لوضع تحكم لاولياء الامور على استخدام ابناءهم للتطبيقات والالعاب ذات الاثار الثلبية على الشباب والاطفال .

- ضرورة الاسراع فى تطبيق وتفعيل مواد قانون مكافحه الجريمة الالكترونيه لتحدى مثل هذه التطبيقات والالعاب

- تمكين الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات من عمل تغطية قضائية تمكنهم من التحكم فى نوعيه الاعلانات والمشاهدات التى تظهر للمستخدمين خاصا الشباب منهم والاطفال.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى27 مارس 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.2286 47.3286
يورو 51.1580 51.2758
جنيه إسترلينى 59.6497 59.7997
فرنك سويسرى 52.1344 52.2737
100 ين يابانى 31.2441 31.3206
ريال سعودى 12.5913 12.6203
دينار كويتى 153.4092 153.9792
درهم اماراتى 12.8587 12.8894
اليوان الصينى 6.5354 6.5505

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,509 شراء 3,554
عيار 22 بيع 3,216 شراء 3,258
عيار 21 بيع 3,070 شراء 3,110
عيار 18 بيع 2,631 شراء 2,666
الاونصة بيع 109,117 شراء 110,538
الجنيه الذهب بيع 24,560 شراء 24,880
الكيلو بيع 3,508,571 شراء 3,554,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى