أخبار عاجلة
الرئيسية / عالم الفن / نجمتنا اليوم “اليسا”

نجمتنا اليوم “اليسا”

%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d8%b1%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%b3%d8%a7

كتبت ريهام ربيع

من بداياتها رسمت لها خطا مغايرا عن جميع الفنانات وهي الأعتماد على الرومانسيه في أغانيها وبدا ذلك واضحا في كليباتها .. حصلت على عدة القاب منها ( ملكة روتانا ملكة الرومانسية _ حورية الفن _ ملكة الإحساس)

مطربة لبنانية، اسمها الحقيقي “إليسار زكريا خوري”، ولدت عام 1972م في بلدة دير الأحمر لأم سورية وأب لبناني، درست في مدرسة داخلية ثم التحقت بكلية العلوم السياسية بالجامعة اللبنانية لكنها لم تكمل دارستها الجامعية.

دخلت إليسا الوسط الفني من خلال الفنان الراحل وسيم طبارة الذي أشركها في فرقه “الشانسونييه” وجعلها تشارك في مسرحيات سياسية ساخرة من تأليفه, حتى كانت بدايتها الفنية عام 1992م عندما شاركت في برنامج “استديو الفن” وحصلت من خلاله على الميدالية الفضية.

شاركت الفنانة اللبنانية بعد ذلك في عدة حفلات غنائية، ثم طرحت ألبومها الأول “بدي دوب” عام 1999م حيث كانت الأغنية الرئيسية للألبوم دويتو مع المطرب الفرنسي جيرارد فيرير، وبعد ذلك حرصت على طرح ألبوم جديد كل فترة.

في عام 2004 تعاونت مع شركة “روتانا” وأصدرت ألبوم “أحلى دنيا” الذي حصلت عنه لأول مرة على جائزة “وورلد ميوزيك أوورد” عام 2005م لتحقيقه أعلى مبيعات في الشرق الأوسط، ثم حصلت على نفس الجائزة مرة ثانية عام 2006 عن ألبوم “بستناك”، وللمرة الثالثة عام 2010م عن ألبوم “تصدق بمين”. كما حصلت على جائزة الموركس دور كأفضل مغنية وجائزة أفضل مطربة عربية عام 2008م.

شاركت إليسا العديد من المطربين العرب والأجانب في عدد من الدويتوهات الغنائية منها أغنية “بدي دوب”، وأغنية “بتغيب بتروح”مع الفنان اللبناني راغب علامة، بالإضافة إلى أغنية “ليالي لبنانية” مع المطرب الأرجنتيني كريس دو بيرج.

وتعتبر إليسا أكثر فنانة عربية تم التعاقد معها للقيام بحملات إعلانية لمنتجات عالمية منها شركة “بيبسي” و”فوج” و”راي بان” و”سامسونج” و “لازوردي”.

أول تجربة غنائية لها وهي في الثامنة من عمرها في مهرجان الطفل وغنت أغنية يا جندي با باني العز للفنانة باسكال صقر، ثم عملت كممثلة في مسرح الساعة العاشرة مع الفنان اللبناني الراحل وسيم طبارة.
وتقول أن سبب تمثيلها هو أنها كانت تغني أثناء التمثيل، دخلت في سنة 1992 في برنامج ستوديو الفن و اخذت الميدالية الفضية عن فئة الأغنية الشعبية الشبابية وكانت تمثل منطقة البقاع في لبنان.

وبعد نجاحها في استديو الفن عملت منفردة .. حتى تعاقدت مع شركة ميوزك ماستر التي اصدرت لها أول ألبوم وهو بدي دوب ..والذي اشترك فيه الفنان الأسباني جيرار فيرير وقد طلبت منها الشركة المنتجة تغيير اسمها من إليسار خوري إلى إليسا..وتعترف إنها لم تأخذ أجر عن ألبومها الأول لعلمها أنها جديدة أن الشركة تغامر بها ..و مع ذلك حقق الألبوم نجاح باهر ..

%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%b3%d8%a7

اعترفت الفنانة اللبنانية إليسا أن الرجل الجميل يلفت انتباهها كمرحلة أولى، وعند التعامل معه بعد ذلك إما يزيد أسلوبه من جماله أو يقل منه.

إليسا قالت إنها لا تهتم بالمنافسة بين غيرها من النجمات بقدر ما تهتم بأن تنجح، مشيرة إلى أنها تحب أن تبرز أنوثتها كونها امرأة في المقام الأول، وكذلك لأنها فنانة محبوبة من الجماهير وتعتبر مثلهم الأعلى.

وعن الجرأة في كليباتها قالت إليسا إنها لا تحجم أعمالها ومع كل شيء يضيف لها، ومع الجرأة بطرح صورة معينة ضمن حدود الأدب والأخلاق، فهي مدركة أن بالفن كل شيء مسموح من دون تخطي الحدود الحمراء.

الفنانة اللبنانية أشارت على أن حياتها تغيرت منذ دخولها الوسط وقالت: « الفن علمني من خلال الخبرة كيف أتعامل مع الناس والصحافة وأن أتعلم الخبثنة مع العالم، فالفن يطلب الكثير من المجاملات والجرأة والصراحة وليس بهدف الأذية إنما بإعطاء موقف معين بثقة من دون خوف».

أهم الجوائز ..

2002 جائزة الميوركس دور كأفضل مطربة

2004 جائزة الموسيقى العربية كأفضل فيديو كليب عن كليب أجمل إحساس

تكريم من جامعة AUS في بيروت 2005

2000 جائزة الموسيقى العالمية كأفضل مطربة عربية مبيعا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

2006 جائزة الموسيقى العالمية كأفضل مطربة عربيةمبيعا في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا .

تكريم من شركة إل جي مع الفنان وائل كفوري

شاهد أيضاً

فساتين جريئة على السجادة الحمراء فى ختام مهرجان الجونة.. صور

متابعة-عزةالشيخ ظهرت الإعلامية لميس الحديدي، والمخرج أمير رمسيس، والمخرجة ماريان خوري، وعدد من الفنانات الشابات …