الرئيسية / اقتصاد / نقص السلع التموينية يهدد مشروع “جمعيتي” بالفشل في الإسكندرية

نقص السلع التموينية يهدد مشروع “جمعيتي” بالفشل في الإسكندرية

%d9%86%d9%82%d8%b5-%d8%b3%d9%84%d8%b9

مريم ربيع

“مغلق حتى نهاية الأسبوع” لافتة كتبها محمود على باب الفرع الذي بدأ به حلمه بمنطقة المعمورة شرقي الإسكندرية، بعدما يأس الشاب من عدم توريد البضائع من قبل شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية.

محمود علي، شاب قرر أن يعمل في مشروع خاص به، وعندما بدأ مشروع جمعيتي التابع لوزارة التموين قرر خوض التجربة وبالفعل بدأت وقام بالاقتراض من البنك الأهلي وفقا للبروتوكول الموقع بين الوزارة والبنك.

“في البداية حققنا نسبة مبيعات كبيرة ونجاح ملحوظ”  بهذه الكلمات بدأ “محمود” حديثه ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فمنذ قرابة 12 يوما لم تقم شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية بتوريد السلع التموينية للمنفذ لسد الطلب دون أسباب واضحة منهم- بحسب حديث محمود-

وأوضح أنهم تقدموا بشكوى للشركة وذهبوا لوزارة التموين لتوفير السلع التموينية وكذلك السلع الأخرى وتم وعدهم بحل المشكلة ولكن دون جدوى، مشيرا إلى أنه قرر غلق المحل.

يبلغ عدد فروع مشروع جمعيتي في الإسكندرية 75 فرعا، ولكن الأزمة الأخيرة جعلت من الشباب الذي بادر بالمشاركة في المشروع يفكر كثيرا قبل أن يكمل مشروعه.

يعبر “محمود” عن خوفه من تدهور الأوضاع وانتهاء حلمه خلف الأسوار مسجونا لأنه يسدد شهريا قرابة 2500 جنيها قسط القرض من البنك الأهلي.

نفس المشكلة سمر سعد فكري، تمتلك محل تابع للمشروع بمنطقة سيدي بشر، حيث تقول :” المشكلة أن الشركة لم تقم بتوفير سلع تموينية للمواطنين ويجبروهم علي شراء سلع ليست تموينية”، موضحة أن المحل شبه فاضي ولا توجد به بضائع ويتم التعامل معهم بشكل سئ من قبل شركة المجمعات الاستهلاكية”.

وتضيف:” إحنا مش قادرين ندفع قروض ودفعت الشهر دا 1200 جنيه فاتورة كهرباء والثلاجة فاضية مفيهاش بضائع”، مطالبة بتشديد الرقابة والمتابعة حتى تضمن الدولة نجاح المشروع.

وتوضح أن فكرة المشروع تقوم علي دعم الدولة بالسلع التموينية في حين نحصل على هامش ربح قليل بالمقارنة بباقي المتاجر وهو ما حقق نجاحا  كبيرا في بداية المشروع ولكن الآن نحن نجلس دون بضائع وبعضنا أغلق فرعه لعدم وجود سلع تموينية.

من جانبه أكد محمد النيال رئيس قطاع الرقابة والتفتيش والمشرف علي مشروع جمعيتي بشركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية، أن مشكلة نقص السلع التموينية ليست مقتصرة فقط علي فروع جمعيتي، ولكنها بكل فروع المجمعات.

وأشار إلى أن الشركة لا تتخذ موقف عدائي تجاه فروع جمعيتي ولكنهم يقومون بتوزيع السلع وفقا للأولوية واحتياجات السوق وحسب المتاح من السلع، لافتا إلى أنهم عقدوا أكثر من اجتماع مع ممثلين جمعيتي بالإسكندرية وناقشوا كل المشاكل المتعلقة بهم.

وكشف أن شركة المجمعات يوجد لديها 230 فرع على مستوي المحافظة في حين أن فروع جمعيتي 75 فرع فقط فمن غير المنطقي أن يتم توزيع السلع التموينية على جمعيتي فقط دون فروع الشركة.

شاهد أيضاً

النائب محمد تيسير مطر.. يطلق حملةلعمل صيانة وعزل داخلي وخارجي لأعمدة الإنارة في شوارع دار السلام والبساتين

كتب- محمد عدس وعوض العدوى انطلقت حملة صباح اليوم، بقيادة النائب محمد تيسير مطر، لعمل …