الرئيسية / السفر والسياحة / الخطوط الجوية التركية تشتري طائرة الرئيس التونسي المعزول زين العابدين بن علي

الخطوط الجوية التركية تشتري طائرة الرئيس التونسي المعزول زين العابدين بن علي

%d8%b2%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d8%a8%d8%af%d9%8a%d9%86

جمال عصام الدين 

ذكرت الخطوط الجوية التونسية أن طائرة كانت مخصصة للرئيس التونسي المعزول” زين العابدين بن علي” من طراز ايرباص 340 تم بيعها إلي الخطوط الجوية التركية.

وكشفت الخطوط الجوية التونسية عن أن الطائرة لم يستقلها الرئيس التونسي المعزول زين العابدين بن علي إلا مرة واحدة فقط وهي عندما هرب من البلاد في يناير 2011 و هبط بها في المملكة العربية السعودية – أى منذ 6 سنوات.

و قالت آمال “بورقيبة” المتحدثة باسم الخطوط الجوية التونسية “تونس اير” أن الخطوط الجوية التركية أشترت الطائرة بمبلغ 181 مليون دينار تونسي أو بما يساوي 78 مليون دولار.

وكانت الطائرة الخاصة بالرئيس المعزول زين العابدين بن علي قد تم تصنيعها من قبل شركة إيرباص العالمية ووصلت من فرنسا إلي تونس في آخر عام 2010 ولم يستخدمها الرئيس المعزول إلا مرة واحدة وهي عند فراره من البلاد بعد وصول الطائرة بشهر واحد فقط ونزل بها في المملكة العربية السعودية التى مازال مقيما فيها.

أما الصحافة التونسية فقالت أن  “بن علي” لم يستخدم الطائرة إلا مرة واحدة فقط بغرض التجربة ثم استقلها مرة أخري عند فراره من البلاد في يناير 2011.

وقد قامت تونس باستعادة الطائرة من السعودية وقامت الحكومة بعرضها للبيع من خلال الشركة الرسمية “تونس إير” في يناير 2012. وقالت تونس اير أن الطائرة مزودة بغرفة نوم و غرفة معيشة لكي تناسب متطلبات رحلات الرئيس التونسي السابق.

من ناحية أخري أبدت الخطوط الجوية الكويتية رغبتها في شراء طائرة الإيرباص 340 والتى كانت مخصصة للزعيم الليبي المقتول معمر القذافي و التى مازالت تستقر علي المدرج في مطار بيربينان الفرنسي منذ عزل القذافي وقتله في أغسطس 2011.

ومازالت الطائرة مملوكة اسميا للحكومة الليبية ولكن ظروف الحرب الأهلية التى اجتاحت ليبيا عقب مقتل القذافي تحول دون تسليمها ومن ثم تقف عائق أمام بيعها.

شاهد أيضاً

رئيس المصرية للمطارات يتسلم شهادة تجديد الأيزو الدولية ويكرم فريق الجودة

كتب-محمود شاكر تسلم الطيار عادل محجوب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات ، تجديد اعتماد …