الرئيسية / اقتصاد / الامين العام المساعدلأئتلاف دعم مصر يتوقع إنفراجة فى أزمة الدواجن بعد لقاء السويدى برئيس مجلس الوزراء

الامين العام المساعدلأئتلاف دعم مصر يتوقع إنفراجة فى أزمة الدواجن بعد لقاء السويدى برئيس مجلس الوزراء

%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d9%8a%d9%88%d8%b3%d9%81

كتب كمال على

أكدت مصادر رفيعة المستوى بمجلس الوزراء ، انة يوجد إتجاة قوى لدى مجلس الوزراء بالغاء قرارة الحالى والخاص بإعفاء الدواجن المستوردة من الرسوم الجمركيةوذلك فى ضوء الانتقادات التى وجهها أعضاء مجلس النواب لقرار الحمومة والذى وصفوة بالكارثى والذى من شأنة تدمير صناعة الدواجن المحلية وتشريد ما يقرب من 4 مليون عامل يعملون ىفى تلك الصناعة التى تقدر أستثمارتها بنحو 60 مليارجنية.

وكشفت تلك المصادر عن أنتهاء اجتماع منذ قليل بين المهندس شريف أسماعيل رئيس مجلس الوزراء والمهندس محمد ذكى السويدى رئيس أئتلاف دعم مصر ،ورئيس اتحاد منتجي الدواجن، ووزراء المالية، والتموين، وممثل التجارة والصناعة، بشأن أزمة إلغاء التعريفة الجمركية عن الدواجن المستوردة، بهدف اتخاذ القرار المناسب في القريب العاجل وفور الانتهاء من تقدير الموقف.

استعرض الاجتماع كافة الجوانب المتعلقة بصناعة الدواجن في مصر، بما في ذلك حجم الإنتاج الفعلي وتكلفة الإنتاج وإمكانية قيام المنتجين المحليين بسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي بشكل يضمن استمرار توافر السلعة في الأسواق وبالأسعار المناسبة.

كذلك ناقش الاجتماع سبل تسوية كافة المشاكل التي تعوق العملية الإنتاجية سواء فيما يتعلق بالخسائر التي يتكبدها صغار المنتجين نتيجة ارتفاع معدلات النفوق والتي تصل إلى 15% في حين أن النسب العالمية لا تزيد على 5% وكيفية توفير الأراضي الإضافية اللازمة لإقامة مشروعات المزارع التي تخدم صناعة الدواجن.

كما تناول الاجتماع ضمان توافر الدواجن في الأسواق بأسعار مناسبة باعتبارها سلعة غذائية رئيسية، واضعًا في الاعتبار تأثير ارتفاع سعر الصرف على سعر هذه السلعة وتوافرها، وذلك في إطار البعد الاجتماعي الذي تحرص عليه الحكومة عند تطبيق برنامجها للإصلاح الاقتصادي وتخفيف الأعباء على المواطنين، بينما وعد رئيس مجلس الوزراء بإعادة النظر فى هذا القرار خلال الساعات القادمة.

من جانبة  أكد النائب محمد على يوسف الامين العام المساعد لائتلاف دعم مصر ورئيس لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب  أنة من المنتظر أن تشهد الساعات القادمة أنفراجة حول الازمة بين الحكومة والاتحاد العام لمنتجى الدواجن  برئاسة  الدكتور نبيل درويش بعد أن تفهم جيدا المهندس شريف أسماعيل  رئيس مجلس الوزراء من المهندس النائب محمد زكي السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر وزعيم الأغلبية  بمجلس النواب  لابعاد  المشكلةوحجم المخاطر التى تهدد هذة الصناعة التى تصل أستثماراتها فوق الـ 65 مليار جنية ويعمل بها نحو  3  مليون  عامل    .

وقال  الامين العام المساعد لائتلاف دعم مصر أنة يتوقع طبقا لمؤشرات اللقاء أن يتم الغاء قرار رفع الجمارك عن الدواجن ، في وقت قريب جدا.

من ناحية  أخرى كشفت مصادر برلمانية، عن دخول 147 الف طن دواجن مجمدة بعد دقائق من قرار رئيس مجلس الوزراء بالغاء 30% جمارك على الدجاج المجمد والتى وصفتها المصادر بالصفقة المشبوة، كان نصيب الشركة القابضة الغذائية منها 50 الف طن قامتبأستيرادها من أوكرانيا بسعر الطن 450و1 دولار تسليم ظهر المركب “ميناء الاسكندرية” بينما كان نصيب احد رجال الاعمال 79 الف طن تم استيرادها من البرازيل بسعر الطن829و1 دولار تسليم ميناء الاسكندرية ، بينما كان نصيب احد تجار العملة بالاسكندرية لا18 الف طن بسعر الطن 490و1 دولار دجاج اوكرانى.

واشارت تلك المصادر ان هولاء حصلوا على الدولار بسعر 88و8 جنية من البنك المركزى قبل قرار تعويم الجنية عندما فتحوا الاعتمادات المستندية .

 

 

شاهد أيضاً

ضوابط السماح لمركبات النقل البرى بأداء الخدمة فى القانون الجديد

كتب عوض العدوي يهدف القانون رقم 87 لسنة 2018 بشأن تنظيم خدمات النقل البرى للركاب …