الرئيسية / ثقافة / تنشر ” بوابة الدولة ” حلقات متخصصة من خواطر فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي 3-“الحمد لله”

تنشر ” بوابة الدولة ” حلقات متخصصة من خواطر فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي 3-“الحمد لله”

%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%ae-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d9%88%d9%89

أعد الحلقات | محمد المصري

وقفنا فى الحلقة الثانية من  خواطرالشيخ الشعراوى فى مقدمته عن جملة  ” الحمد لله ” انالله سبحانه وتعالى في عطائه يجب أن يطلب منه الإنسان، وأن يدعوه و يستعين به، وهذا يتوجب الحمد لإن الله سبحانه وتعالى  يقينا الذل في الدنيا.

ونواصل اليوم فى الحلقة الثالثة من  خواطر شيخنا الجليل عن الحمد لله فى القرأن الكريم فيقول :

إن الله سبحانه وتعالى عطاؤه لا ينفد، وخزائنه لا تفرغ، فكلما سألته جل جلاله كان لديه المزيد، ومهما سألته فإنه لا شيء عزيز على الله سبحانه وتعالى، إذا أراد أن يحققه لك.ويستشهد الشيخ الشعراوى  بقول الشاعر :
                               حسب نفسي عزا بأنني عبد ***   يحتفي بي بلا مواعيد رب
                               هو في قدسه الأعز ولكن   ***     أنا ألقى متى وأين أحب
ولهذا فأن  عطاء الله سبحانه وتعالى يستوجب الحمد.. ومنعه العطاء يستوجب الحمد.
ووجود الله سبحانه وتعالى الواجب الوجود يستوجب الحمد.. فالله يستحق الحمد لذاته، ولولا عدل الله لبغى الناس في الارض وظلموا، ولكن يد الله تبارك وتعالى حين تبطش بالظالم تجعله عبرة.. فيخاف الناس الظلم.. وكل من أفلت من عقاب الدنيا على معاصيه وظلمه واستبداده سيلقى الله في الاخرة ليوفيه حسابه.. وهذا يوجب الحمد.. أن يعرف المظلوم أنه سينال جزاءه فتهدأ نفسه ويطمئن قلبه ان هناك يوما سيرى فيه ظالمه وهو يعذب في النار.. فلا تصيبه الحسرة، ويخف احساسه بمرارة الظلم حين يعرف ان الله قائم على كونه لن يفلت من عدله أحد.
ويشير الشيخ الشعراوى الى انه عندما نقول: {الحمد للَّهِ} فنحن نعبر عن انفعالات متعددة.. وهي في مجموعها تحمل العبودية والحب والثناء والشكر والعرفان.. وكثير من الانفعالات التي تملأ النفس عندما تقول: (الحمد لله) كلها تحمل الثناء العاجز عن الشكر لكمال الله وعطائه.. هذه الانفعالات تأتي من النفس وتستقر في القلب.. ثم تفيض من الجوارح على الكون كله.
 ويؤكد الشيخ الشعراوى أن الحمد ليس ألفاظا تردد باللسان، ولكنها تمر أولا على العقل ليعي معنى النعم.. ثم بعد ذلك تستقر في القلب فينفعل بها.. وتنتقل الي الجوارح فأقوم واصلي لله شاكرا ويهتز جسدي كله، وتفيض الدمعة من عيني.. وينتقل هذا الانفعال كله الي من حولي.

البقية فى الحلقات القادمة ان شاء الله..

 


شاهد أيضاً

قرأت لك .. “القضية الفلسطينية” هل تحتاج إلى منظور جديد؟

متابعة-عزة الشيخ من الكتب التى صدرت مؤخرا كتاب “القضية الفلسطينية: من منظور جديد)، للدكتور لبيب …