الرئيسية / البرلمان / لجنة تقصى حقائق ازمة الدواء تطالب وزارة الصحة برد مكتوب حول أهدار المال العام وأبو العلا يحذر شركة الجمهورية فى ورطة وبتموت

لجنة تقصى حقائق ازمة الدواء تطالب وزارة الصحة برد مكتوب حول أهدار المال العام وأبو العلا يحذر شركة الجمهورية فى ورطة وبتموت

%d8%a7%d9%8a%d9%85%d9%86-%d8%a7%d8%a8%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7

كتبت رانيا نبيل

طالبت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برد مكتوب من وزارة الصحة حول وجود شحنة ألبان بمخازن الشركة المصرية لتجارة الأدوية قيمتها ٢٠٠ مليون جنيه لم توزع.

جاء ذلك خلال جلسة استماع تعقدها لجنة تقصى حقائق أزمة الدواء برئاسة محمد العمارى، اليوم الثلاثاء.

و طالب العمارى برد سريع من وزارة الصحة يوضح صحة وجود  اهدار للمال العام .

وكان وكيل اللجنة أيمن ابو العلا قد فجر الامر فى طلب إحاطة عرضه خلال جلسة الاستماع.

جاء ذلك فى الوقت الذى دافع فية  “ابو العلا عن شركات الادوية وقال للاسف ” خسرت فى البورصة، والمفروض شركات الأدوية فى قطاع الأعمال يشيلونا فى هذه المرحلة”.

وحذر ابو العلا من “موت” شركة الجمهورية احد شركات الأدوية التابعة لقطاع الاعمال خلال ١٠ ايام ، حيث إنها فى ورطة  بعد أن ديونها الى ٦٧٠ مليون جنيه فى الوقت الذى انتهى الحد الاقصى للائتمان المسموح لها فى البنوك.

كشفت فاتن عبدالعزيز ، مستشار وزير الصحة لشؤون الصيادلة، عن مخاطبة وزير الصحة لوزير المالية للوصول لحل لاستثناء صناعة الدواء وليس الدواء فقط من الضريبة على القيمة المضافة.

وأضافت مستشار الوزير أن نسبة 13 بالمائة ( قيمة مضافة) مرتفعة جدا كونها تطبق علي مواد وخدمات تدخل فى الصناعة فضلا عن  الكهرباء والجمارك المرتفعة.

وأشارت مستشار الوزير إلى أن هناك مقترحات جيدة خرج بها اجتماع وزير الصحة مع شركات الأدوية لحل الأزمة منها دعم الصناعة أو تثبيت سعر الدولار لشركات الأدوية.

وفى هذا السياق، أكدت أن الوزير سيلتقي برؤساء الشركات ومصانع الدواء من أجل حل كافة المشكلات التي تواجهها الاربعاء المقبل.

شاهد أيضاً

القانون يجيز منع المريض النفسى من مغادرة المستشفى فى حالتين.. اعرف التفاصيل

كتب عوض العدوي تنص المادة (11)  من قانون رعاية المريض النفسي، علي أنه يجوز للطبيب …