الرئيسية / البرلمان / مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة : نسعى لتحويل ضابط المرور من ورقة وإيصال لـ”رقمي”

مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة : نسعى لتحويل ضابط المرور من ورقة وإيصال لـ”رقمي”

%d9%85%d8%b1%d9%88%d8%b1

ولاء محمد

قال اللواء سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، إن وباء مصر يبدأ من التوكتوك، وأصبح مرض حقيقى منتشر فى جسد الدولة المصرية، محملاً كل الوزارات تقصير شديد بفشلها فى حل الأزمة، معلناً عن اجتماع مرتقب مع لجنة الدفاع والأمن القومى برئاسة اللواء كمال عامر، لبحث حل الأزمة، مشدداً، : “اللى دخل تكاتك مصر بدون ترخيص لازم يتعلق ويتحاكم“.
جاء ذلك رداً على ما حذّر منه النائب احمد الخشب عضو لجنة النقل بمجلس النواب، من انتشار التوك توك، خلال اجتماع لجنة النقل بالبرلمان برئاسة طعيمة” المنعقد الآن بالبرلمان، قائلاً ، : ” التوكتوك سيصل قريباً لكل مكان بالقاهرة قريبا، بسبب عدم تفعيل الرقابة المرورية بشأنه جيدا، وسنصل فى وقت ما لنعجز عن فعل أى شئ معه”، مطالباً باتخاذ اجراءات قوية لمواجهته.

حذّر النائب احمد الخشب عضو لجنة النقل بمجلس النواب، من انتشار التوك توك، بالمراكز والمدن المختلفة، قائلا:سيصل لكل مكان بالقاهرة قريبا، بسبب عدم تفعيل الرقابة المرورية بشأنه جيدا.

وقال الخشب فى كلمته باجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، لمناقشة ازمة حوادث الطرق ومنظومة المرور، ان التوك توك، بدأ يغزو المدن بسبب عدم اتخاذ اجراءات مرورية  فعالة معه، وبالتالى ملأ  المراكز كلها.، وطالب بضرورة اتخاذ اجراءات قوية لمواجهته.

وقال جبالى المراغى رئيس لجنة القوى العاملة، إن العامل البشرى هو أساس المشكلة فى منظومة المرور، واصفاً ثقافة الشعب بـ الفهلوة”، مطالباً ببداية توعية الشعب أولاً، بقوله، : ” لازم نبدأ بثقافة الشعب، احنا لفينا دول العالم مفيش عسكرى مرور عند الإشارة ، عندنا بنوقف لواءات عند الإشارات” .
واشتكى “المراغى” خلال كلمته من سلوكيات عدد من أمناء الشرطة على الطرق، مضيفاً، “فى أمناء شرطة فوق دماغنا من فوق، وفى أمناء شرطة بيروحوا كل يوم بـ 20 ألف جنيه، وعاملين مواقف لنفسهم، مش عاوزين نضحك على نفسنا، ونحط راسنا فى الرمل“.
وطالب عضو مجلس النواب، بمزيد من الردع وتركيب كاميرات حقيقية فى الشوارع، مبديا

إستعداد إتحاد عمال مصر فى دعم تلك المنظومة، متطرقاً لما يتردد عن إن الصناديق الخاصة التى تؤسسها وزارة الداخلية تذهب لخدمة الضباط فقط.

قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس اللجنة، ان تحديث المنظومة المرورية فى مصر لتصبح إليكترونية  تساهم فى الحد من حجم المخالفات المرورية التى يشكو من الجميع.

واضاف خلال كلمته ، ان الابتعاد بقدر الإمكان عن العنصر البشرى يقلل الأخطاء التى تقع حاليا، قائلا: انة لا يخفى على احد ان جزء كبير من حجم المخالفات يقف وراء ” العند” بالاضافة الى خطأ العنصر البشرى.

وتابع، “حال تلقى قائد السيارة رسالة إليكترونية فورية بأنه ارتكب مخالفة زيادة سرعة مثلا، سيكون حذرا فى باقى رحلته

ومن جانبه ايده اللواء ممدوح مقلد عضو مجلس النواب، قائلا، انه لاحظ عندما كان مديرا لأمن احد المحافظات، ان محررو المخالفات من أمناء الشرطة، لم يكون من حقهم او اختصاصهم تحرير مخالفات للسائقين.

وايده بدوره طعيمة، قائلا، عندما كنت مساعدا لوزير الداخلية كان هناك “نموذج ثابت ” من المخالفات يوميا” ، وهو الامر الذى يتطلب التطوير الاليكترونى.

من جانبة قال اللواء خالد يوسف مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة ان ا لوزارة حريصة على تذليل جميع العقبات المرورية التى تواجه المواطنين قائلا ” الناس ممكن تستغنى عن اى شئ إلا الاكل والمواصلات

واضاف خلال إجتماع لجنة النقل والمواصلات ان تعديلات قانون المرو ستتضمن إجراءات مشددة لإستخراج رخص السيارات خاصة أنه لن يتم استلام شهادة محو الأمية من قبل بعض المواطنين الراغبين بالاديى كام معمل به سابقا خاصة أنه تم توقيع بروتكول مع وزارة التربية والتعليم يجعل تلك الشهادات تأتى للمرو إلكترونيا بعيدا عن تدخلات العنصر البشرى .

واتابع ان وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار حريص على مواجهة حوادث الطرق ودائما يشدد على متابعة مديرى ورجال المرور بالمحافظات للاطمئنان على الإجراءات المرورية .

مشددا على أن الوزارة لا تتحصل على اى اموال من الصناديق الخاصة بالمررو حيث تخضع تلك الصناديق لإشراف المحافظ المختص وهو من يقوم بتوجيه الصرف بها على الوزارات المختلفة قائلا :” لايوجد تعريفة واحدة تدخل وزارة الداخلية من متحصلات المرور “.

واوضح أن المرور هو فى الاصل مجال إستثمار فإذا زاد ضخ الاموال فيه زادت جودة الخدمة كما ان الغرب يقيس سرعة الاستثمار بسرعة المواصلات لذلك نسعى ان تحظى مصر بتصنيف دولى يساعدها على جذب الاستثمارات .مشيرا إلى أنه تم توقيع بروتكول تعاون مع النيابة العامة لإرسال المحاضر لها الكترونيا حتى لا يكون هناك أى اوراق.

وتابع :” نسعى أن يكون ضابط المرور مجرد من اى اوراق خاصة بمخالفات السيارات حيث يتم مده بجهاز الكترونى يرسل للنيابة مباشرة مخافة السيارة .وستحول ضابط المرور من ورقة و إيصال إلى رقمى لافتا إلى أنه تما لإتفاق مع وزارة التنمية المحلية على توفير قطع أراضى بالمحافظت لإنشاء مراكوز للفحص الفنى للسيارات على ان يكون الفحص الكترونيا .

وأكد انه تم توفير أراضى فى 17 محافظة لإنشاء تلك المراكز كا شفا عن وجود عجز فى الميزانية التى خصصصتها وزارة المالية لاستيراد اللوحات المعدينة وذلك بعد تعويم الجنيه خاصة أن تلك اللوحات مهمة لتطبيق النظام الالكترونى حيث سيقرأ الجهاز حورف وأرقام ولن يعتمد على كلمات كما كان معمول به سابقا .

واكد ان هناك اهتمام كبير بتطوير ضباط المرور فمن لن يلتزم بالتعليمات والتوجيهات القطر حيفوتوا ويدوس عليه لافتا إلى أن هناك إجراءات لتطوير كاميرات المراقبة لتكسف ضابط المرور ومعرفة كيفية تعامله مع المواطنين .

شاهد أيضاً

معتز محمد محمود المشاريع الصغيرة والمتوسطة قاطرة التنمية في الوطن ..ومصر بدون بطالة نهائيا قريبا

عوض العدوي قال النائب معتز محمد محمود، عضو مجلس النواب، أنه يتوقع أن تحقق مصر …