الثلاثاء 19 مارس 2024 11:17 صـ 9 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
عمرو طلعت يشهد توقيع اتفاقية تجارية بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة ”إكسا إنفراستركتشر ”EXA Infrastructure” الأوروبية لتعزيز حركة البيانات الدولية عبر نظام... وزير خارجية الإمارات يبحث مع مسئولة أممية الأوضاع الإنسانية في غزة الكشف عن 743 قضية تهرب ضريبي في 5 أيام وزير الإسكان يُصدر قراراً بإزالة التعديات عن 53 فدانا بقنا الجديدة..واسترداد 41 فدانا بالفشن الجديدة وزارة التعليم: أسئلة امتحانات الترم 2 فيما درسه الطلاب خلال الفصل الدراسى وزيرة الهجرة تستعرض جهود وإجراءات الوزارة في ملف الاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين في الخارج المجلس الأوروبي يخصص 5 مليارات يورو في إطار مرفق السلام لدعم أوكرانيا عسكريًا وزيرة البيئة: مشروع إقليمى للتصدى للتأثيرات البحرية السلبية بالبحر الأحمر تجديد حبس عاطل متهم بسرقة محتويات شقة بمدينة نصر وزارة العمل: نجاح تأهيل 305 سيدات من 3 محافظات للسوق؟ غدا أول أيام فصل الربيع رسميا.. والنهار والليل يتساويان أسعار اللحوم الحمراء اليوم 19 مارس

زيادة أسعار بنجر وقصب السكر يصل لطريق مسدود فى ”زراعة النواب”

%d9%84%d8%ac%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b2%d8%b1%d8%a7%d8%b9%d8%a9

محمد المصري

شهد اجتماع لجنة الزراعة والرى برئاسة النائب الوفدى المهندس السيد حسن موسى وكيل لجنة الزراعة لليوم الثالث على التوالى استنكار تام من قبل اعضاء اللجنة لعدم حضور وزير الزراعة للرد على استفسارات النواب وتقديم حلول عاجلة تخدم العملية الزراعية.

ناقش الاجتماع أمس طلبات الاحاطة المقدمة من عدد من النواب حول زيادة اسعار محصول بنجر السكر لاهميته فى دعم صناعة السكر وسد الفجوة الغذائيه فى المحاصيل بحضور ممثلين عن شركات السكر ومندوب وزارة الزراعة.

وفى الوقت الذى طالب فيه اعضاء اللجنه الحكومة بزيادة اسعار بنجر وقصب السكر عرض رئيس رؤساء شركات السكر ازماتهم المالية وخسارتهم مطالبين اعضاء اللجنة بإنصافهم وتشكيل لجنة لتسعير المحاصيل مما يحقق التوازن للفلاح والشركات وهو مادفع وكيل اللجنة السيد حسن موسى بالالتزام بجدول اعمال اللجنة فى زيادة اسعار البنجر للفلاحين مطالبا الشركات بحل ازماتهم مع الحكومة من خلال تحملها الدعم.

من جانبه قال محمد عبدالرحيم رئيس مجلس ادارة شركة السكر والصناعات التكامليه ان المسئول عن التسعير اللجنة الاقتصادية التابعة لمجلس الوزراء ونحن نفذ قراراتها مؤكدا ان شركات السكر التزمت برفع سعر قصب السكر 100 جنيه ليصبح 500 جنيه مطلع العام الحالى كما قمنا برفع سعر طن البنجر 50 جنيه ليصبح 450 جنيه دون ان مطالبة اى جهه بذلك وسيتم ايضا زيادة الاسعار 50 جنيه اضافيه لتصبح 500 جنيه مساواة بقصب السكر.

واوضح "عبدالرحيم"ان الفجوة بين الاستهلاك والانتاج من 800الف الى مليون طن سكر والتوسع الزراعى لايستوعب الفجوه والحل انشاء 5 مصانع جديدة تستوعب 20% من الانتاج موضحا ان تكلفة انشاء المصنع من 2% الى 3 مليار جنيه.

من جنبة شن ايمن عبدالله عضو مجلس النواب عن كفرالشيخ هجومه على رئيس شركة السكر قائلا"لقد استوردنا على مدار الشهرين الماضييين سكر ب3 مليار جنيه  لما لم يتم توجيههم لانشاء مصنع احنا بنهرج".

وانتهى الاجتماع بدعوة وزراء الزراعة والتموين والمالية لتسعير المحاصيل الاستراتيجية بما يضمن حقوق الفلاح واستمرارية الشركات.