الرئيسية / أخبار / ننشر السيرة الذاتية للمستشار أحمد مناع بعد توليه منصب الأمين العام لمجلس النواب

ننشر السيرة الذاتية للمستشار أحمد مناع بعد توليه منصب الأمين العام لمجلس النواب

عوض العدوى – مصطفى قايد

ما بين هيئة مفوضي الدولة وقسم التشريع وإدارات فتوي الداخلية والخارجية والعدل وصولا إلى محكمة القضاء الاداري، كانت رحلة العمل القضائي للمستشار أحمد مناع نائب رئيس مجلس الدولة وأمين عام مجلس النواب الجديد داخل هيئته القضائية العريقة «مجلس الدولة».

وافق مجلس الدولة، على انتداب المستشار أحمد مناع، لمجلس النواب للعمل أمينًا عامًا للمجلس، خلال مدة الفصل التشريعي الثانى، ومن المقرر أن يطرح اسم مناع فى الجلسة العامة للمجلس، غدًا الخميس، خلفًا للمستشار محمود فوزى، الذي تقدم باستقالته اليوم، وجرى قبولها. 

ونستعرض أهم المعلومات عن السيرة الذاتية للمستشار أحمد مناع، كالتالى:

– شغل منصب عضو قسم التشريع بمجلس الدولة .

– تولى رئاسة مركز الدراسات القضائية بمجلس الدولة (2018-2019).

– عمل بمحكمة القضاء الإدارى ببورسعيد.

– أعير لدولة قطر .

– عمل بالأمانة العامة لمجلس الدولة.

– تخرج من كلية الحقوق عام 1990بتقدير جيد جداً.

– عمل بفتوى وزارة الداخليةc97fa10a-0132-427b-aeca-bef447b697ff

وكان أصدر المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة، الأربعاء، قراره رقم 52 لسنة 2021، بندب المستشار أحمد عزت مناع، نائب رئيس مجلس الدولة ندباً كلياً للعمل أميناً عاماً لمجلس النواب، اعتبارا من أمس الموافق 12 يناير الجاري وحتى نهاية الفصل التشريعي الثاني، مع تحمل مجلس الدولة لكامل مستحقاته المالية التي يتقاضاها من المجلس طوال فترة ندبه.

واستند القرار إلى خطاب ورد اليوم الأربعاء من المستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب، إلى المجلس الخاص -أعلى سلطة إدارية بمجلس الدولة- يطلب فيه ندب مناع للعمل أميناً عاماً لمجلس النواب.

ويتمتع المستشار أحمد مناع بسيرة حميدة داخل مجلس الدولة، كأحد الكفاءات الفنية بين قضاة المجلس، تلك الكفاءة التي أهلته إلى تولي العديد من المناصب الهامة داخل مجلس الدولة ولعل أبرزها رئاسة مركز الدراسات القضائية بالمجلس في الفترة بين عامي 2018 و2019 إبان رئاسة المستشار أحمد أبو العزم، لمجلس الدولة.

وقبل هذه الفترة عمل مناع لمدة 3 سنوات كعضو بقسم التشريع بمجلس الدولة، تحت رئاسة قضاة بارزين وعلى رأسهم المستشار مجدي العجاتي، وزير الشئون النيابية الأسبق، والمستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة السابق، والمستشار مهند عباس، الرئيس السابق لقسم التشريع، حيث شارك مناع خلال تلك الفترة في مراجعة وصياغة العديد من مشروعات القوانين الهامة.

ومؤخراً وقبل ندبه إلى مجلس النواب، عاد مناع إلى منصة القضاء وشغل عضوية إحدى دوائر محكمة القضاء الإداري ببورسعيد.

ويشهد زملاء المستشار أحمد مناع بالمجلس له بحسن الخلق والتفاني في العمل، وأن كافة تقاريره الوظيفية في كل إدارات مجلس الدولة التي عمل بها كانت ممتازة ويحظي بحب واحترام جميع زملاءه حتي موظفي المجلس والإداريين خاصة وأنه عمل بالأمانة العامة لمجلس الدولة لعدة سنوات.

cf344fa4-5f77-4566-a331-bec0d31c7fd7

شاهد أيضاً

أشرف ابو الفضل…المشاريع الضخمة للاستزراع السمكي في بحيرة المنزلة جاءت بعد استعادة سيطرة الدولة عليها وإنهاء عقود من الانفلات الأمني

عوض العدوى أكد النائب اشرف ابو الفضل عضو مجلس النواب، على أهمية التصريحات التي صدرت …