بوابة الدولة
الجمعة 29 مارس 2024 12:44 مـ 19 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
محافظ أسيوط يشارك في حفل الإفطار الجماعي والليلة الرمضانية لأكثر من 1000 طفل من الأيتام وذوى الهمم المحكمة الدولية :المجاعة التي تحدثها إسرائيل في غزة ”كابوسا إنسانيا بالفعل ”. وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق مرحلة جديدة من حملة أنت أقوى من المخدرات لرفع الوعى بخطورة الإدمان مسلسل الحشاشين الحلقة 18.. السلاجقة يطلبون من عمر الخيام رسما مفصلا لقلعة ألموت إحالة 6 أشخاص للمحاكمة الجنائية لاتهامهم بقتل شاب لسرقته مشاجرة بين والد عمر جابر وأفراد أمن كمباوند فى الشيخ زايد تنتهى بالتصالح رادار المرور يلتقط 1142 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة امسية رمضانية فريدة ومتنوعة بالاوبرا : تجليات التهامى على المكشوف ..ونويرة تستعيد ذكريات تترات دراما رمضان على الكبير إصابة 4 أشخاص فى تصادم سيارة بتوك توك بكوم أمبو أسوان نفوق 3 رؤوس ماشية فى حريق مزرعة بالدقهلية أم حاضنة تتهم زوجها بالاستيلاء على منقولات ومصوغات بقيمة 680 ألف جنيه إصابة 9 أشخاص فى حوادث متفرقة بالدقهلية

أعضاء لجنة حقوق الإنسان يحذرون من انتشار ظاهرة ”حاتم” بأقسام الشرطة

%d9%87%d9%8a-%d9%81%d9%88%d8%b6%d9%89

 

كتبت ولاء عبد الرحمن

حذر أعضاء لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب فى مواجهة قيادات وزارة الداخلية من تزايد ظاهرة "حاتم" داخل أقسام الشرطة على مستوى المحافظات والتى جسدها الفنان الراحل خالد صالح فى فيلم "هى فوضى".

من جانبة أكد اللواء عمر شاكر مدير الادارة العامة لحقوق الانسان بوزارة الداخلية، أن ظاهرة "حاتم"، يعانى منها شخصيا داخل المصالح الحكومية. وقال عند ترددى على أى مصلحة حكومية لإنهاء بعض مصالحى الخاصة أفاجئ بنحو ثلاثون حاتم بداية من السايس الموجود فى الشارع نهاية بالموظف ، وقال للاسف هذا سلوك فاسد لن تستطيع وزارة الداخلية وحدها القضاء علية.

وتابع قائلا إن هولاء ممن يسمون او يتم وصفهم بـ"حاتم" يسيئون لوزالرة الداخلية، رغم ما لدينا من منظومة قوية تحاسب أى مخطئ بالوزارة مستشهدا على ذلك بقولة هناك من الضباط  محبوسيين داخل السجون نتيجة التحريات التى قامت بها أجهزة الامن العام.

وقال اللواء عمر شاكر، إن زيارتنا للأقسام والسجون مفاجئة ولا نتستر على أى شخص مهما كانت رتبته، وقال زيارتنا تأتى بهدف القضاء على ما تسمونهم بمراكز القوى داخل الاقسام من أشباه " حاتم" وغيرة.

وقال إن الوزارة لا تتستر على أي أخطاء بل إنها تبادر بإخطار النيابة العامة في بعض الحالات ويسبقها عقوبة إدارية، تكون أشد من الجنائية، تصل للإيقاف المؤقت وصولاً للعزل من الوظيفة.

وأضاف شاكر ، أن الوزارة وضعت استراتيجية تضم (54) بند على مدار 3 سنوات تهدف إلى ضبط الأداء الأمني عن طريق وضع آلية لإحداث تغيير جذري فيما يتعلق بأقسام الشرطة والتعامل مع المواطنين.

وتابع : في إطار حرصها على إعلاء حقوق الإنسان قامت بإعطاء كافة أعضاء الهيئة محاضرات بجانب حضور ندوات لنشر ثقافة حقوق الإنسان و دورتين تدريبيتين لضباط التنفيذ العقابي، علاوة عن تدريس مادة بالدراسات العليا تتعلق بحقوق الإنسان، مشيراً إلي أن الوزارة وضعت مدونة سلوك تم توزيعها علي جميع اقسام الشرطة.

ولفت شاكر، إلي أنه منذ عام 2013 تم تنفيذ زيادة للسجون من قبل جهات مختلفة سواء المجالس القومية المتخصصة أو بعض السفارات الاجنبية، او وسائل الاعلام، والمجتمع المدني.

من جانبة أكد علاء عابد رئيس لجنة حقوق الانسان ،أن الهدف الرئيسى للجنة وأعضائها هى كرامة المواطن المصرى وتمتعة بكافة حقوقة المشروعة وقال لن نقبل اهانة أى مواطن مصرى، وقال رغم حدوث ثورتين الا أنة مازلنا نجد التجاوزات فى كافة الوزرات بما فيها وزارة الداخلية ، محذرا من عودة عقدة الواطن ضد الداخلية ، مطالبا من قيادات وزارة الداخلية بأنشاء جهاز اعلامى جيد يعلى من قيمة الشفافية  والنزاهة ويكشف عن محاكمة الضباط المتجاوزين، خاصة وأن هناك أيادى خفية تريد ضرب العلاقة بين المواطن وجهاز الشرطة وأستغلال بعض الوقائع مثل حادثة مجدى مكين بقسم الاميرية.

وقال "عابد"اننا هنا نتابع هذة القضية لكننا لانريد أستباق الاحداث وعند  وجود اى جريمة لن نترك الضابط الابعد تقديمة للمحاكمة.

وأضاف عابد أن اللجنة قامت بزيارة قسم الاميرية لمعرفة كافة الحقائق  وما يدور فى تلك القضية من خلال دورنا الرقابى، وقد تأكدن من احالة الضابط للنيابة للتحقيق معة وتم صرفة  مؤقتا من سراى النيابة، لحين ورود تحريات الامن الوطنى وتحريات الداخلية وورود تقرير الطب الشرعى، كما تأكدنا من قيام النيابة بالتحفظ على الكاميرات الموجودة بالقسم وتفرغيها وقال ان اللجنة سوف تتسلم تقرير الطب الشرعى خلال الساعات القادمة حتى يكون تحت نظر الاعضاء.

وقال "عابد" فى لغة حادة مينفعش التستر على مخالف بعد ثورتين ووزارة الداخلية لن يفرق معاها ضابط لو تم ادانتة.

منناحية أخرى وجة النواب الى قيادات وزارة الداخلية المتواجدين داخل الاجتماع غضبهم الشديد من الفجوة الشديدة بينهم وبين الضباط فى دوائرهم .

وشن النائب عاطف مخاليف، عضو لجنة حقوق الإنسان، هجوما حادا ضد بعض التصرفات الفردية لعدد من أمناء الشرطة قائلا:" انا نائب عن المطرية، وللأسف هناك عدد من الشكاوي تصل لي من القسم، للأسف عندي حاتم في المطرية ( في إشارة الي شخصية أمين الشرطة في فيلم هي فوضي)، ومش عايز حاتم عندنا تاني، وحاولت انقله لمكان تاني ومعرفتش".

وانتقد مخاليف، في كلمة له بلجنة حقوق الإنسان بحضور اللواء عمرو شاكر، رئيس إدارة قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية لمناقشة العلاقة بين الداخلية والمواطن،الوضع الأمني بمنطقة الشروق قائلا: أن هناك تكرار لعمليات البلطجة والتأثير علي الوضع الأمني هناك، خصوصا أنه بعد حادثة مقتل طفلة، حيث كادت أن تكرر هذه المأساة مرة أخري، بعد أن حاول مجموعة من البلطجية سرقة سيدة من خلال إلقاء جركن زيت امام السيارة الخاصة بها إلا أن السيدة استطاعت الفرار"

وطالب مخاليف، وزارة الداخلية بسرعة التحرك لضبط الشارع فيما يخص بالاعتداء علي المحليات، قائلا:"الشوارع تحولت لأسواق". وقال مخاليف، أن المواطن بالفعل شعر بقيمة وزارة الداخلية بعد أحداث ثورة 25 يناير، وانتشار البلطجية، منتقدا الهجوم المتكرر لمنظمة العفو الدولية ضد مصر، والذي كان اخره انتقادها لقانون الجمعيات الأهلية.وقال النائب جمال عباس، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان عن محافظة أسيوط، إن الأمن الوطني بالمحافظة بدأ في استقطاب بعض النواب والمواطنين لإعداد قائمة لخوض انتخابات المحليات المقرر إجراءها خلال الشهور القليلة المقبلة، ويعقدون اجتماعات متكررة معهم.

وأضاف عباس، في كلمة له بلجنة حقوق الإنسان بحضور اللواء عمرو شاكر، رئيس إدارة قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية لمناقشة العلاقة بين الداخلية والمواطن، أن علي رجال الداخلية عدم اهمال جهود النواب بالدوائر والتعاون معهم في مصلحة البلد، ولا يجوز التحرك بهذا الشكل لتجهز لانتخابات المحليات.

وانتقد النائب داود سلميان محمد، عضو مجلس النواب عن محافظ الوادي الجديد، عدم قبول أي من المتقدمين لكليات الشرطة من أبناء المحافظة خلال هذا العا

وأضاف سلميان، في كلمة له بلجنة حقوق الإنسان بحضور اللواء عمرو شاكر، رئيس إدارة قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية لمناقشة العلاقة بين الداخلية والمواطن، أن هناك 6 من شباب الوادي الجديد تقدموا لكليات الشرطة ونجحوا في كافة الاختبارات ومع ذلك لم يتم قبولهم. وطالب سليمان "الداخلية" بإعادة النظر في هذا الأمر لرد اعتبار المحافظة

كذلك وجهت النائبة ابتسام أبو رحاب انتقادات لعدم قبول مواطني الوادي الجديد في  كلية الشرطة هذا العام، " مش فاهمة إحنا مستبعدين ليه، هل نحن خٌط؟"

وشددت أبو رحاب، علي أهمية تقوية جهاز الشرطة لصالح الاستقرار والاستثمار، مطالبة بزيادة أفراد الشرطة في الشارع، بقولها : " مش حته صاروخ فشنك في منطقة يتسبب في إشكالية"

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى28 مارس 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.3471 47.4471
يورو 51.0734 51.2002
جنيه إسترلينى 59.7332 59.8925
فرنك سويسرى 52.2653 52.3988
100 ين يابانى 31.2749 31.3431
ريال سعودى 12.6232 12.6516
دينار كويتى 153.8444 154.2194
درهم اماراتى 12.8916 12.9224
اليوان الصينى 6.5494 6.5639

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,649
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى