الرئيسية / عاجل / بحضور السيسى ومشاركة 19 رئيس برلمان تنطلق غدا أحتفالية مجلس النواب بمرور 150 عاما.

بحضور السيسى ومشاركة 19 رئيس برلمان تنطلق غدا أحتفالية مجلس النواب بمرور 150 عاما.

%d8%b2%d8%b2%d8%b2%d8%b2%d8%b2%d8%b2%d8%b2%d8%b2%d8%b2%d8%b2

كتب  محمد  العدس

تنطلق غد الأحد احتفالية مجلس النواب المصري بمرور ١٥٠ عاما علي بدء الحياة البرلمانية والنيابية في مصر، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ود. علي عبدالعال رئيس البرلمان المصري ومشاركة ١٩ رئيس برلمان حول العالم ونائب رئيس البرلمانى الدولى، على أن يشهد الحفل كلمات للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وأحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، وروجرز نكودو دانج رئيس البرلمان الأفريقي، ومارتن ستون جنج سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى
وعلمت ” بوابة الدولة نيوز” ان الرئيس السيسي سيلقي كلمة خلال الاحتفالية التي ستبدأ يوم الاحد ٩ أكتوبر بمناسبة مرور 150 عامًا علي بدء الحياة النيابية بمصر. وقالت مصادر مطلعة ان الرئيس السيسي سوف يعرض خلال كلمته تطور الحياة النيابية المصرية منذ بدايتها وكيف كانت وأصبحت الآن..

وأضافت المصادر ان السيسي سيعرض ايضا خلال كلمته أهمية الدور الذي يقوم بِه مجلس النواب الحالي في ضوء الدستور المصري الذي تم الموافقة عليه .

واشارت المصادر الي ان الرئيس سيؤكد أهمية دور مجلس النواب خلال الفترة الحالية التي تمر بها مصر. وأوضحت المصادر ان الرئيس سيشارك في حفل عشاء تكريما للضيوف ونواب البرلمان المصري وكبار الشخصيات. وقالت المصادر ان السيسي سيحضر الاثنين  القادم الجلسة الافتتاحية المشتركة للبرلمان العربي وبرلمان عموم افريقيا..

واشارت المصادر “لبوابة الدولة نيوز” ان الرئيس عبد الفتاح السيسى سوف يلقى كلمة في الجلسة الافتتاحية المشتركة يعرب فيها عن أمله في تطوير آليات العمل المشترك بين الدول العربية ودوّل القارة الافريقية، وأشارت المصادر الي ان السيسي سيؤكد علي وحدة المصير بين الأمة العربية والقارة الافريقية كما سيشير لعقد أول قمة عربية أفريقية مشتركة بين الدول العربية ودول افريقيا وما هو مطلوب خلال الفترة المقبلة لزيادة التعاون بين الجانبين في كل المجالات لمواجهة التحديات المختلفة التي تواجه القارة الأفريقية والأمة العربية..

في السياق ذاته اعلن مجلس العموم البريطاني مشاركته في احتفالات مصر بمرور ١٥٠ عاما علي بدء الحياة النيابية المصرية، وقرر جون بيركو رئيس مجلس العموم البريطاني ايفاد جيراند هيوارث رئيس مجموعة الصداقة المصرية البريطانية للمشاركة في الاحتفال.
أعلن ذلك اسامة هيكل رئيس لجنة الاعلام والثقافه بمجلس النواب والمتحدث باسم الاحتفالية.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-09-06 18:02:13Z | http://piczard.com | http://codecarvings.comÿÿÿM"±=bÿ

من ناحية أخرى كشف المستشار أحمد سعد الامين العام لمجلس النواب ، عن تقديم ما يقرب من 50 نائبا بطلبات إلى د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتحمل تكاليف سفرهم وإقامتهم، خلال الاحتفالية التى ينظمها البرلمان بمناسبة مرور 150 عاما ، فى الوقت الذى أشار فية الى توجية الدعوة إلى جميع أعضاء مجلس النواب، البالغ عددهم (595) للمشاركة فى الاحتفالية، إلا أن بعضهم اعتذر نظرا لارتباطات لديه.

وكان تكتل 25/30 قد تقدم بمذكرة الى الدكتور على عبد العال  بتحمل تكاليف الاقامة على نفقتهم الخاصة نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد وضمت المذكرة 14 نائب  هم أحمد الشرقاوى، والنائب ضياء الدين داوود، والنائب هيثم الحريرى، والنائب خالد يوسف، والنائب أحمد الطنطاوى، والنائب خالد عبد العزيز شعبان، والنائب يوسف القعيد، والنائب محمد عبد الغنى، علاوة عن تبنى النائبة إلهام المنشاوى، عضو لجنة الصحة نفس المبادرة.

وقال النائب أحمد الشرقاوى فى تصريحات خاصة “لبوابة الدولة نيوز” أن المبادرة التى تقدمنا بها بتحمل تكاليف سفرهم وإقامتهم بمدينة شرم الشيخ، تأتى إدراكا منهم لأهمية مشاركتهم الفاعلية فى الاحتفالية، ونظراً للظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، مضيفا: “لا نقبل أن نذهب فى ظل هذه الظروف على حساب الدولة أو رعاة رسميين، ومنطلق إحساسنا بالمسؤولية فقد تقدمنا بهذا الطلب”.
وأضاف الشرقاوى، أنه ربما أثار البعض مقترحات بهذا الصدد لكننا أول من تقدم بمذكرة رسمية إلى الدكتور على عبد العال، وهذا الأمر علينا جميعا المشاركة فيه، مضيفاً: “علينا جميعا أن نتسابق فى هذه المباردة، وهى لاقت فعليا استحسان الكثير من النواب، وكنا قد طلبنا من الدكتور على عبد العال التصويت على المبادرة لكنه فضل أن يستحسنها خلال الجلسة العامة ويترك الأمر لمن يرغب أن يأخذ نفس الخطوة”.

شاهد أيضاً

التربية والتعليم تنفي 4 شائعات تعرف عليها

محمود عمر نفت وزارة التربية والتعليم ما تردد من أنباء بشأن إلغاء نظام الحضور والغياب …